أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

30 سبتمبر 2023
منشورات تدعي اكتشاف المكسيك جثة مخلوق من خارج الأرض (كيريل كودريافتسيف/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فيديو لدفع رشى خلال جمع التوكيلات للانتخابات الرئاسية المرتقبة في مصر

الحقيقة: تداول مستخدمون فيديو زعموا أنّه يظهر دفع رشى لمواطنين لجمع توكيلات لترشيح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسيّة المرتقبة في ديسمبر/ كانون الأول. إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشورٌ خلال انتخابات مجلس النواب المصري في 2020.

الادعاء: اكتشاف المكسيك جثة مخلوق من خارج كوكب الأرض

الحقيقة: زعمت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، بلغات عدّة حول العالم، أن المكسيك أعلنت اكتشاف جثة مخلوق من خارج كوكب الأرض. لكن ما جاء في هذه المنشورات يخلط بين بعض الوقائع الجزئية والكثير من المبالغات والخيالات.

الادعاء: الفلفل جنسان

الحقيقة: لا يُفلت عالم الخضار والفاكهة من براثن الأخبار الكاذبة، وهذه المرّة طاولت المعلومات المضلّلة الفلفل، فادّعى ناشرون أن بالإمكان تحديد جنس الفلفل، ذكراً أو أنثى، بحسب عدد النتوءات في الثمرة. إلا أنّ هذه الادعاءات لا أساس علمياً لها.

الادعاء: ممثل مصري هرب بعد تصوير "همام في أمستردام" ليستقر في هولندا

الحقيقة: يدّعي مستخدمون أن الممثّل المصريّ صبري سعد رفض العودة إلى بلاده بعد انتهائه من تصوير فيلم "همام في أمستردام" وبقي في هولندا. هذه القصّة غير صحيحة، وسعد كان يعيش أساساً في هولندا، واستعان به فريق العمل ليلعب دوراً في الفيلم.

المساهمون