"أيام قطر السينمائية" في روسيا: عروض مجانية حتى مارس المقبل

"أيام قطر السينمائية" في روسيا: عروض مجانية حتى مارس المقبل

19 ديسمبر 2020
فيلم "إن شئت كما في السماء" يفتتح العروض (تويتر)
+ الخط -

تزامناً مع اليوم الوطني في قطر، أطلقت مؤسسة الدوحة للأفلام بالتعاون مع مؤسستين ثقافيتين روسيتين، منصّة مجانية على الإنترنت تُعنى بتعريف المشاهد الروسي بسينما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وحملَت المنصّة الجديدة اسم "أيام قطر السينمائية"، وهي ثمرة تعاون بين مؤسسة الدوحة للأفلام، ووكالة الإبداع الثقافي الروسية ووكالة "بيت فيلمز" Beat Films الإبداعية.

وبحسب القائمين على المنصّة في النبذة التعريفية على الموقع، فإنّ المشروع هو "مبادرة ثقافية جديدة، تفتح أمام المشاهد الروسي فرصة الاطلاع على الأفلام الجديدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ويشير الموقع إلى أنّ "أيام قطر السينمائية تقدم أفضل الأفلام الإبداعية والوثائقية في المنطقة، وتعرّف بمنتجي هذه الأفلام، والمشكلات والعقبات التي تواجه صناع السينما في الدول المجاورة لقطر".

وذكر موقع المنصّة أن مشاهدة الأفلام مجاناً ومناقشتها سوف تستمر حتى 3 مارس/آذار 2021.

وبدأت منصّة "أيام قطر السينمائية" الثقافية، بعرض فيلم "إنْ شئتَ كما في السماء" It Must Be Heaven للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان، الحاصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الدورة الـ72 (14 ـ 25 مايو/أيار 2019) لمهرجان "كانّ" السينمائي، بالإضافة إلى جائزة "الاتحاد الدولي للنقّاد (فيبريشي)" في الدورة نفسها.

ويستمر عرض فيلم إيليا سليمان حتى 6 يناير/كانون الثاني المقبل، يليه الفيلم الوثائقي "حقول الحرية" الذي تدور أحداثه في ليبيا (من 7 إلى 21 يناير/كانون الثاني)، والفيلم الكوميدي المغربي "معجزة القديس المجهول" (من 21 يناير/كانون الثاني إلى 4 فبراير/شباط).

وستنظم عروض فيلمين آخرين من سورية والسودان لم تكشف المنصّة عنهما في الفترة من 4 إلى 18 فبراير/شباط، ومن 18 فبراير/شباط إلى 3 مارس/آذار.

وأشار الموقع إلى أن جميع الأفلام أنتجت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام القطرية، الشريك البرنامجي للمبادرة الجديدة.

وقالت وكالة "بيت فيلمز" الإبداعية التي تشرف على تنفيد المشروع إنه سيتضمن مسابقة للمخرجين الشباب، يجري تحديد الفائزين فيها من قبل أعضاء لجنة تحكيم خبراء دولية.

وسيحصل الفائزون على منحة من معهد الدوحة للأفلام، وفرصة لإنتاج فيلم لبرنامج مهرجان "أيام قطر السينمائية". ومن المقرر تنظيم المسابقة في عام 2021، وفق الوكالة.

وأعربت مديرة وكالة الإبداع الثقافي الروسية، أناستاسيا شافلوخوفا، عن سعادتها للتعاون مع مؤسسة قطر للأفلام وتمثيلها في روسيا.

وأشار مدير البرامج في  الوكالة، كيريل سوروكين، إلى أنّ "أيام قطر السينمائية" تجمع أفلاماً صُوّرت في دول عدة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إطار ثقافي واحد، ويظهر دور مؤسسة قطر للأفلام المركزي في تطوير الإنتاج السينمائي العربي".

وخلص إلى أنّ "أيام قطر السينمائية" سوف تقدم للمشاهدين متعة متابعة أفلام عرضت للمرة الأولى في مهرجانات كانّ والبندقية وتورونتو".

المساهمون