أين وصل "ميتافيرس" في 2022؟

أين وصل "ميتافيرس" في 2022؟

19 ديسمبر 2022
يتوقع الخبراء نضج هذا العالم بحلول عام 2030 (Getty)
+ الخط -

يثير اسم "ميتافيرس" النقاش في أروقة الشركات ومعاهد البحث ومواقع التواصل. وقد حققت هذه التكنولوجيا تقدماً أكبر وانتشاراً أوسع في 2022. "ميتافيرس" عالم رقمي يمكن الوصول إليه من خلال التقنيات الغامرة، مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع الموسع والإنترنت. ولا نزال في عصر ما قبل "ميتافيرس" وفقاً لموقع كريبتو المتخصص الذي نقل عن خبراء توقعهم أن تنضج التكنولوجيا بالكامل بحلول عام 2030.

لكن ماذا عن اليوم؟ غيّرت شركة فيسبوك اسمها العام الماضي لتصبح ميتا، معلنةً التركيز على بناء المزيد من المنصة الاجتماعية في "ميتافيرس". ومنذ ذلك الحين، أصبحت الشركة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهذا العالم، واعتبرت لاعباً رئيسياً في الميدان، لكنها لا تزال تحاول إيجاد موطئ قدم لها في 2022. وتحذو "غوغل" و"آبل" و"إنفيديا" حذو "ميتا"، إذ شرعت بزيادة جهودها تجاه بناء "ميتافيرس"، عبر تطوير منتجات ومنصات خاصة.

واعتبر "كريبتو" إعلان "مايكروسوفت" هذا العام استحواذها على شركة الألعاب أكتيفيجن بليزارد، إحدى أكبر الصفقات في مجال الألعاب و"ميتافيرس". "أكتيفيجن بليزارد" واحد من اللاعبين الرئيسيين في صناعة الألعاب، مع مجموعة متزايدة من ألعاب الفيديو من الصف الأول، وما يقرب من 400 مليون مستخدم نشط شهرياً. وصرّح الرئيس التنفيذي لـ"مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، بأن الألعاب "ستلعب دوراً رئيسياً في تطوير منصات ميتافيرس".

وزادت طلبات براءات الاختراع المتعلقة بـ"ميتافيرس" من قبل الشركات خلال هذا العام، وتضمنت الأجهزة والبرامج وأمان الشبكة وقدرات التعلم الآلي. تبني العلامات التجارية الفاخرة وجودها تدريجاً في العوالم الافتراضية. هذا العام شرعت "غوتشي" و"بيربيري" بإنشاء مساحات افتراضية خاصة بها. كذلك أقيم أسبوع الموضة الافتتاحي في "ميتافيرس" في مارس/آذار.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

واقتحمت مؤسسات مالية رائدة عالم "ميتافيرس" هذا العام، مثل جي بي مورغان، كذلك افتتحت شركة المحاسبة كي بي إم جي أول مركز لها في هذا العالم. ودقّت بورصة ناسداك أول جرس افتتاح لها في "ميتافيرس" في يونيو/ حزيران.

ووفقاً لتقرير من منصة تشيناليزيس، نمت أسعار الأراضي الافتراضية القائمة على "بلوكتشين" بنسبة 879 في المائة منذ عام 2019، متجاوزةً نمو أسعار العقارات المادية بنسبة كبيرة، والتي ارتفعت بنسبة 39 في المائة فقط. ووفقاً لشركة أبحاث السوق العالمية تيكنافيو، من المتوقع أن تستمر حصة "ميتافيرس" في سوق العقارات في النمو بقيمة متوقعة تبلغ 5.37 مليارات دولار بحلول 2026، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 61.74 في المائة. وأصبح تأجير الأراضي الافتراضية واستئجارها نموذجاً تجارياً مربحاً للمتبنين الأوائل مثل شركة أدميكس التي أشارت تقارير إلى أنها تجني أرباحاً تصل إلى 70 في المائة. وأصبحت الرهون العقارية من "ميتافيرس" أيضاً حقيقة واقعة في عام 2022، إذ قدمت شركة تيرازيرو أول تمويل من نوعه لشراء أرض افتراضية.

غالبية المستهلكين متحمسون لحضور الأحداث الحية والمهرجانات والحفلات الموسيقية في "ميتافيرس". هناك طلب كبير عليها، وخاصة من الجيل زد البارع رقمياً. ولم تعد المعارض والمتاحف الفنية مقتصرة على المساحة المادية والجغرافيا الواقعية، بل أصبح من السهل الوصول إليها من قبل أي شخص عبر "ميتافيرس"، ويمكنها الآن توسيع وجودها وتصميم تجارب جديدة لجمهورها بطرق لا حصر لها. و"سوذبيز"، إحدى أكبر دور المزادات في العالم، عملت على توسيع وجودها في العالم الافتراضي في 2022. حتى إن الفاتيكان انضم إلى العالم الافتراضي عبر "هيومانيتي 2.0"، وهي منظمة غير ربحية مدعومة، ساهمت في معرض فني في "ميتافيرس" يعرض بعضاً من مجموعاتها الفنية الثمينة.

اعتُمدت المكاتب الافتراضية في ذروة وباء كورونا عندما كان العمل عن بعد هو الخيار الوحيد، لكن "ميتافيرس" يوفر فرصاً إضافية. وتوفر "غاذر" و"مايكروسوفت ميش" فرصة التعاون والتجارب المشتركة في المجال الافتراضي، وبدأت شركات عدة تجهز موظفيها للعمل في "ميتافيرس".

المساهمون