إشادة بفيلم "200 متر" في "أيام قرطاج السينمائية"

إشادة بفيلم "200 متر" في "أيام قرطاج السينمائية"

22 ديسمبر 2020
نال الفيلم اهتماماً واسعاً من النقاد ووسائل الإعلام (تويتر)
+ الخط -

في إطار الدورة 31 من "أيام قرطاج السينمائية" التي تحتضنها العاصمة التونسية من 18 إلى 23 ديسمبر/ كانون الأول، عُرض أمس الإثنين، لأول مرة في تونس، الفيلم الفلسطيني "200 متر"، للمخرج أمين نايفة.

وشهدت الفترة الصباحية عرضاً خاصاً للصحافيين والنقاد، وعُرض في الفترة المسائية للجمهور. ولاقى الفيلم اهتماماً كبيراً من قبل النقاد السينمائيين ووسائل الإعلام التونسية، خاصةً بعد حصوله في الدورة 77 لـ"مهرجان البندقية السينمائي الدولي" على جائزة الجمهور.

يروي فيلم "200 متر" حكاية عائلة فلسطينية تعيش في الضفة الغربية، تسبّب جدار الفصل العنصري الذي شيدته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتقسيمها إلى نصفين؛ نصف يعيش في الضفة الغربية ونصف آخر يعيش داخل الأراضي المحتلة.

وكانت المسافة الفاصلة بين العائلتين 200 متر، يحاول الأب قطعها من أجل الوصول إلى ابنه داخل الأراضي المحتلة، لعلاجه لتتحول المائتا متر إلى رحلة أهوال  يعاني فيها الأب كل الصعوبات التي تمنعه من لقاء ابنه.

الفيلم يحملك طيلة 96 دقيقة بطريقة درامية مؤلمة إلى الواقع الفلسطيني في ظل احتلال عنصري يعمل على ضرب أبسط الحقوق، وهو حق عائلة في أن تجتمع بعد أن فرقها جدار الفصل العنصري.

أدى الأدوار الرئيسية في الفيلم لنا رزق، وغسان عباس، ومعتز مليحس وسامية قزمور بكري وآنا أونتريبرغر.

ونال الفيلم تفاعلاً وإعجاباً من قبل النقاد والإعلاميين الذين تابعوه، واعتبروه واحداً من الأفلام التي حفرت عميقاً في الجرح الفلسطيني رغم أن موضوع جدار الفصل العنصري تمّ تناوله في عديد من الأعمال الوثائقية.

وقال مخرج الفيلم أمين نايفة لـ"العربي الجديد"، على هامش العرض: "لقيتُ صعوبات كبيرة في كتابة الفيلم، وهو فيلمي الروائي الأول، إذ تواصلَت رحلة كتابته عشر سنوات".

وأضاف "أيضاً لقيتُ صعوبات كبيرة في إيجاد منتجين له لسببين، لأنه فيلمي الروائي الأول، والسبب الثاني يتعلق بموضوع الفيلم وهو جدار الفصل العنصري، إذ كثيراً ما أكد لي المنتجون الذين تواصلت معهم أنه موضوع مستهلك تناولته عدة أفلام وثائقية كما لا تخلو منه نشرات الأخبار".

 لكن نايفة عمل جاهداً على إقناع المنتجين بزاوية الطرح الجديدة، قائلاً "هذا ما تحقق. وقد أسعدني نجاح الفيلم في عرضه الأول في مهرجان البندقية، كما أسعدني التفاعل مع العرض الأول للفيلم في تونس، وهي مناسبة لشكر منظمي أيام قرطاج السينمائية على اختيارهم لفيلمي ليعرض مع أربعة أفلام أخرى في عرض أول ضمن فعاليات المهرجان ".

من جانبه، أكد محمد أمين بن هلال، المستشار الإعلامي للشركة الموزعة لفيلم "200 متر" في تونس، لـ"لعربي الجديد"، أن الفيلم سيُشرع بعرضه في عشر قاعات سينما في تونس بداية من يوم 6 يناير/ كانون الثاني 2021، وهو موعد يبقى رهين التطورات الصحية التي تشهدها تونس مع تفشي فيروس كورونا.

يذكر أن المخرج أمين نايفة، وهو من المخرجين الفلسطينيين الشبان، ولد سنة 1988، وأخرج فيلماً روائياً قصيراً هو فيلم "العبور" سنة 2017 والعديد من الأفلام الوثائقية، منها "هدية العيد" سنة 2012، و"اللكمة السفلية" 2012، و"زمن معلّق" 2014.

المساهمون