إعادة افتتاح ساحة الأمير عبد القادر وسط العاصمة الجزائرية

إعادة افتتاح ساحة الأمير عبد القادر وسط العاصمة الجزائرية

01 ديسمبر 2021
استحسن حفيد الأمير الخطوة (العربي الجديد)
+ الخط -

أعادت سلطات العاصمة الجزائرية افتتاح ساحة الأمير عبد القادر التي تقع في شارع العربي بن مهيدي في قلب العاصمة، غير بعيد عن ساحة البريد المركزي، بعد الانتهاء من إعادة تهيئتها بالكامل وتزيينها من قبل مصالح بلدية الجزائر الوسطى التي تشرف على الساحة.

وينتصب في الساحة تمثال الأمير عبد القادر على جواده، بنافورات مياه ملونة، ومساحة جلوس وممرات للراجلين.

وتم طلاء المعلم التاريخي باللون البرونزي مع إحاطته بالنافورات التي اكتسبت حلة جديدة تسر الناظرين.

واستحسن حفيد الأمير عبد القادر الجزائري مؤسس الدولة الجزائرية، الطارق الحسين، خلال زيارته للساحة، مبادرة السلطات بإعادة تهيئة ساحة الأمير، والتي تعد إحدى أهم المعالم السياحية والتاريخية ورمزاً من رموز العاصمة الجزائرية.

ولقيت الخطوة استحسان المواطنين أيضا، بما يليق ببطل المقاومة الجزائرية، وكذا إعطاء صورة جميلة وتعزز الصورة السياحية للعاصمة.

وتزامن افتتاحها مع الذكرى الـ189 للمبايعة الشعبية للأمير عبد القادر، التي تمت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1832، بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر، تحت شجرة الدردارة في منطقة معسكر، غربي الجزائر.

وقال وزير المجاهدين (قدماء المحاربين)، العيد ربيقة، بالمناسبة، إن الأمير عبد القادر سيظل رمزاً من رموز المقاومة الشعبية ضد الاستعمار و"رمزاً عالمياً" بمواقفه الإنسانية الخالدة.

وأشار إلى أن "القيم المرجعية للأمير عبد القادر الجزائري ستظل معيناً للأجيال تنهل منها معاني الحكمة والتبصر والتضحية في سبيل الوطن".

 وتجري في الوقت الحالي إعادة تهيئة ساحة أخرى، وهي ساحة البريد المركزي التي تم غلقها قبل أكثر من عام، فيما كانت ساحة بور سعيد المقابلة للمسرح الوطني في العاصمة الجزائرية، قد تمت إعادة تهيئتها ونصبت فيها تماثيل لرموز ثقافية وتاريخية جزائرية.

المساهمون