إعادة هيكلة في إنتاج الدراما العربية... الغموض يحكم المشهد

27 مايو 2024
الممثل السوري تيم حسن (لؤي بشارة/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منصة شاهد السعودية تشهد تغييرات إدارية كبيرة وإقصاء مدير الإنتاج علي غملوش بسبب إخفاقات في أعمال الدراما العربية، مع توجه لتقليل الإنتاجات المقتبسة من الدراما التركية.
- إعادة هيكلة "شاهد" تأتي في ظل إقفال قسم المسلسلات العربية في "أمازون برايم" وتغييرات إدارية تؤثر على الإنتاجات العربية، مع تنافس إنتاجي بين شركات لبنانية كبرى.
- الدراما العربية تواجه ركوداً في موسم الصيف مع غموض حول خارطة طريق الإنتاج والعرض، وتحضيرات لمسلسلات جديدة تجمع نجوماً كباراً مثل قصي خولي ونادين نسيب نجيم لمواسم قادمة.

تشهد منصة شاهد السعودية تغييرات إدارية، في محاولة لإعادة بناء خارطة جديدة للمنصة الأكثر مشاهدة في العالم العربي. وعلمت "العربي الجديد" أن قرارات جديدة صدرت بإقصاء مدير الإنتاج في "شاهد"، علي غملوش، الذي عُين قبل ثلاث سنوات بتوجيه من المشرف على محطات MBC و"شاهد" علي جابر، وذلك بسبب إخفاقات متكررة لمجموعة من أعمال الدراما العربية التي تبنتها "شاهد" وأنتجتها.
على الرغم من أن الدراما العربية المقتبسة من الدراما التركية التي أنتجتها "شاهد" وعرضتها تحقق نسب مشاهدة عالية، تتجه المنصة السعودية في خطتها الحالية إلى التقليل من هذه الإنتاجات، خصوصاً أن المسلسلات خرجت بصورة أكثر ركاكة من نسخها الأصلية، أي التركية، في ظل فشل أو تراجع أداء العديد من الممثلين العرب في هذا النوع من الأعمال.
أمام كل ما سبق، جاءت إعادة الهيكلة داخل "شاهد"، بالتزامن مع إقفال قسم المسلسلات العربية في منصة "أمازون برايم" وتولي مجموعة جديدة من الإداريين المنصة، ما انعكس سلبًا على بعض الإنتاجات العربية التي اشترتها حصريا "أمازون" لعرضها، وكان من بينها مسلسل "النسيان" من كتابة شادي كيوان، وإخراج الفوز طنجور، وإنتاجRise STUDIOS للمنتج السوري محمد مشيش الذي يحارب على جبهة منافسة لجبهة الثنائي اللبناني صادق الصبّاح (سيدرز آرت برودكشن) وجمال سنان (إيغل فيلمز).
على وقع هذه التغييرات داخل المنصة السعودية الأشهر عربياً، يعيش المنتجون في واقع غامض، خصوصاً المنتجين اللبنانيين الذين يزوّدون المنصة بالعدد الأكبر من المسلسلات طيلة السنة. يقول عاملون في شركات الإنتاج عن "َضياع" داخل هذه الشركات في ما يتعلق بخارطة طريق موسم الخريف الخاص بالإنتاجات القصيرة وموسم الدراما الأقوى في رمضان. وتعمل هذه الشركات على تنفيذ المسلسلات وفق الخطة الموضوعة، لكن من دون معرفة جهة العرض حتى بداية السنة المقبلة.
من المتوقع أن يجتمع قصي خولي في مسلسل جديد مع الممثلة ماغي بو غصن، بعدما أخرجت دانييلا رحمه من المشروع ذاته في الموسم الماضي، وخرجت نهائياً من التعاون مع شركة "إيغل فيلمز"، وكذلك بدأ التحضير لمسلسل اجتماعي مشترك من بطولة تيم حسن يُصور في بيروت، بعد مسلسلي "الزند" و"تاج" (إخراج سامر البرقاوي وكتابة عمر أبو سعدة)، على أن يجتمع حسن أيضاً مع دانييلا رحمه في مسلسل جديد لموسم الدراما عام 2025. وكذلك تستعد نادين نسيب نجيم لأداء دور البطولة في عمل مؤلف من 15 حلقة يعلن عنه قريباً، من خلال شركة سيدرز آرت بروداكشن اللبنانية.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وإلى أن تتضح الصورة سواء في منصة شاهد أو حتى أمازون، تعيش الدراما العربية الركود الروتيني في موسم الصيف، وما سيشهده من تفاوض بين الشركات والمنصات، للاتفاق النهائي على شاشات العرض، وما إن كانت ستؤجل إلى مواسم أخرى، أم تتجه شركات الإنتاج نحو منصات أقل انتشاراً، لكنها تبقى خياراً نهائياً لعدد كبير من المنتجين.

المساهمون