إلى أين تتّجه تقنيّة "إن إف تي"؟

إلى أين تتّجه تقنيّة "إن إف تي"؟

05 يناير 2022
قد يقبل اللاعبون على "إن إف تي" (Getty)
+ الخط -

انتشرت أخبار تقنية NFT، الرمز غير القابل للاستبدال، في عام 2021، باعتبارها طريقة جديدة لتحديد ملكية الممتلكات الرقمية باستخدام البلوكشين. وتزداد شعبية "إن إف تي" في المشاهد الفنية والمقتنيات، لكن أدوارها سوف تكون أكبر في المستقبل.

تتيح "إن إف تي" منح شهادة تثبت أصالة أي منتج رقمي، سواء أكان صورة أو رسماً تعبيرياً أو فيديو أو مقطوعة موسيقية، أو مقالة صحافية أو سوى ذلك. وهذه الشهادة غير قابلة للخرق أو النسخ نظرياً، وهي مصممة وفق تكنولوجيا "بلوك تشين" المستخدمة في تشفير العملات الرقمية مثل البيتكوين. 

يقول موقع "سي نت" إن أسلوب التشفير هذا سيقدم إمكانية الوصول إلى مبيعات خاصة أو منتجات محدودة الإصدار، مثل تذكرة حفلة أو عند تسجيل الدخول إلى لعبة الفيديو على الإنترنت.

ويقول الشريك المؤسس لشركة "أوبن سي" أليكس عطا الله "إن إمكانيات (إن إف تي) لا حصر لها، حيث يمكن استخدامها لتسجيل ملكية أي أصل فريد. نحن نرى بالفعل حالات استخدام مبكرة لـ(إن إف تي) كتذاكر أحداث، أو تراخيص برامج، أو عضوية نوادي المعجبين، أو مرتبطة بطريقة أخرى بالتجارب التفاعلية".

تكنولوجيا
التحديثات الحية

وتعمل بعض أكبر العلامات التجارية الأميركية، بينها "نايكي"، بالفعل، على توسيع تطبيق "إن إف تي"، ولكن تلك المستخدمة في المنتجات الاستهلاكية قد تكون مجرد قمة جبل الجليد. 

من جهتها، تقول الرئيسة التنفيذية لمنظمة "ستيلار ديفلومبنت" دينيل ديكسون: "كانت هناك حفلة في نيويورك مؤخراً حيث تمكن الناس من الوصول إلى الحفلة عن طريق شراء (إن إف تي)، لذلك أتساءل عما إذا كنا سنرى بعض التركيز على الاستفادة من (إن إف تي) للهوية الرقمية".

وقد تكون صناعة ألعاب الفيديو التي تبلغ تكلفتها 85 مليار دولار واحدة من أكثر المجالات خصوبة لإمكانات "إن إف تي".  وتقوم بعض الاستوديوهات الكبيرة بالفعل بتجربتها. ومع كل الحديث الذي يدور حول "ميتافيرس" وغيره من المحركات في صناعة التكنولوجيا، يمكن أن تكون "إن إف تي" بمثابة لبنات بناء لعالم رقمي من الجيل التالي. 

ويقول عطا الله: لقد اعتاد اللاعبون بالفعل على الاهتمام بالسلع الرقمية، لذا، فإن إمكانات "إن إف تي" هائلة: بضعة ملايين من مستخدمي "إن إف تي" مقارنة بنحو 3 مليارات لاعب. نحن نشهد بعض التطورات المثيرة عندما يتعلق الأمر بتقاطع "إن إف تي" والألعاب و"ميتافيرس".

المساهمون