الجاز الأوروبي على ضفاف "كتارا" في الدوحة

الجاز الأوروبي على ضفاف "كتارا" في الدوحة

03 نوفمبر 2021
انطلقت العروض بأوركسترا الجاز الوطنية الفرنسية (كتارا)
+ الخط -

بمقطوعات موسيقية قدمتها أوركسترا الجاز الوطنية الفرنسية، انطلقت مساء اليوم الأربعاء فعاليات "مهرجان كتارا الأوروبي للجاز" في نسخته السابعة، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي في الدوحة على الواجهة البحرية، ويستمر حتى السبت المقبل.

وبعد أن استمع جمهور "كتارا" للجاز الفرنسية، التي نشأت عام 1986، قدم الثنائي النمساوي، فيليب ايراسموس على "الغيتار" وكليمنس سينتسر على "التشيلو"، إبداعاً موسيقياً بمقاطع صوتية عبّرت عن موسيقى حرة حيوية ودرامية حداثية.

فيما أمتع الثلاثي البرتغالي، ريكاردو توسكانو على "الساكسفون" ونيلسون كاسكايس على "الباس" وأندريه سوزا ماتشادو على "الدرامز"، الحضور بموهبتهم الإبداعية التي اتضحت بمعرفتهم العميقة بالموسيقى، مما عزز تواصلهم المباشر من خلال موسيقاهم بالحضور الذين بادلوهم بالتصفيق الحار.

وبحسب بيان لـ"كتارا"، قال سفير مفوضية الاتحاد الاوروبي إلى الكويت وقطر، كريستيان تودور، إن مهرجان "كتارا" الذي يقام بالشراكة مع 11 من السفارات الأوروبية في الدوحة وكذلك بعثة الاتحاد الأوروبي لقطر، يهدف إلى تقديم بعض من أفضل موسيقى الجاز الأوروبية للجمهور القطري، لافتاً إلى أن موسيقى الجاز استحوذت على مخيلة الجماهير العالمية لسنوات عديدة.

وعلى إيقاع موسيقى الجاز، يلتقي عشاق الفن كل عام بألوان ومدارس موسيقية متنوعة، يستمتعون بما يقدمه المهرجان من فنون وإبداعات، وسط أجواء فنية مميزة أضفت على الحي الثقافي بعداً إبداعياً عالمياً.

ويستمع جمهور المهرجان، الذي يجسد الشراكة الثقافية بين قطر ودول القارة الأوروبية، مساء غد الخميس، لفرق الجاز من سويسرا وألمانيا وبولندا.

ويوصف المهرجان بأنه رسالة صداقة وسلام بين الشعوب، لدوره في تعزيز التواصل الإنساني بين البلدان المختلفة ونشر قيم الخير والتسامح والتعاون.

المساهمون