الجزائر: تحذير رسمي للقنوات التلفزيونية من كثرة الإعلانات

الجزائر: تحذير رسمي للقنوات التلفزيونية من كثرة الإعلانات

14 مارس 2024
طالبت هيئة ضبط الإعلام السمعي البصري في الجزائر باحترام القوانين والقواعد (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هيئة ضبط الإعلام السمعي البصري في الجزائر تطالب القنوات التلفزيونية بتقليل الإعلانات خلال رمضان، معتبرة الإفراط فيها خرقًا للقوانين.
- السلطات تسجل تمادي القنوات في بث الإعلانات، مما يضر بمصلحة المشاهد ويتجاوز الوقت المخصص للإعلانات، وتطالب بالالتزام بالقواعد القانونية.
- وزارة الاتصال تنبه القنوات لاحترام حقوق المشاهدين وتشكيل لجان لمراقبة المحتوى الرمضاني والتصدي لأي تجاوزات، بما في ذلك محتوى مسلسل "البراني" الذي أثار جدلًا.

طالبت هيئة ضبط الإعلام السمعي البصري في الجزائر، القنوات التلفزيونية، بالحد من الإفراط في بث الإعلانات بين البرامج والمسلسلات خلال شهر رمضان، ووصفته بأنه "إخلال بالضوابط القانونية الناظمة".

وأعلنت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري في الجزائر، في بيان لها اليوم الخميس، أنها سجّلت خلال الأيام الثلاثة الأولى من شهر رمضان "تمادياً لبعض القنوات التلفزيونية في بث الإعلانات"، واعتبرت أن "هذا التمادي في إطالة الفواصل الإشهارية شكّل إضراراً بمصلحة المشاهد وتجاوزاً للوقت المخصص لبث الرسائل الإشهارية".

وطالبت الهيئة القنوات التلفزيونية الجزائرية بوجوب احترام الأحكام القانونية والتنظيمية التي تحكم الإعلانات التلفزيونية في البلاد، والالتزام بسائر القواعد القانونية، واحترام خصوصية العائلة الجزائرية.

وتستغل القنوات التلفزيونية شهر رمضان للحصول على أكبر قدر من الإعلانات من مختلف المؤسّسات والمصنعين وشركات الاتصالات والسيارات وغيرها، وتبثها بشكل مستمر قبل وأثناء البرامج والمسلسلات.

الإعلانات والإنتاجات تحت المراقبة

في وقت سابق عشية حلول شهر رمضان، كان وزير الاتصال الجزائري، محمد لعقاب، قد نبّه مديري القنوات التلفزيونية إلى ضرورة احترام حقوق المشاهدين، وعدم الإفراط وتجاوز النسب المحددة قانوناً لفترات بث الإعلانات.

وفي نفس الفترة أنشأت الحكومة الجزائرية لجان يقظة تتولى متابعة البرامج الرمضانية في القنوات المحلية، ورصد أية تجاوزات في المضمون الموجه للجمهور، ومراقبة أية برامج قد تتسم بالعنف، أو تثير استياء المشاهدين. وحذرت من أنها "ستلجأ إلى اتخاذ ما يلزم من الإجراءات اللازمة في حال وقوع أي تجاوز".

وفي نفس السياق، سجلت لجنة يقظة متابعة البرامج بوزارة الاتصال، بعض الملاحظات بخصوص لقطات تضمنها مسلسل "البراني" الذي يبث على قناة الشروق المحلية، وقرّرت وزارة الاتصال توجيه استدعاء إلى المدير العام للقناة لتقديم توضيحات بهذا الخصوص.

وكانت لقطة في المسلسل تظهر شاباً يركب سيارة فارهة يطارد فتاة كانت على متن سيارة أجرة ويحصل على رقمها بشكل مبتذل بعد اعتراضه السيارة، قد أثار حفيظة المشاهدين وتعليقات غاضبة.

المساهمون