الذكاء الاصطناعي محور المؤتمر الثالث للإعلام العربي في تونس

الذكاء الاصطناعي محور المؤتمر الثالث للإعلام العربي في تونس

18 يناير 2024
تميّزت الفعاليات بحضور عدد من المختصين بمجال الإعلام والتكنولوجيا (فيسبوك)
+ الخط -

اختتمت في العاصمة التونسية، الخميس، فعاليات المؤتمر الثالث للإعلام العربي، الذي نظمه اتحاد إذاعات الدول العربية، تحت عنوان "الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي" بحضور مختصين ومختصات بالإعلام وبتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ورأى مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية عبد الرحيم سليمان أنّ "الذكاء الاصطناعي يطرح تحديات كبرى أمام الإعلام عامة والإعلام العربي خاصة، فهذا الذكاء يمكن توظيفه لتطوير المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وإنتاج محتويات عربية بتقنيات جديدة تساعده على الوصول إلى جمهور أكبر بالمنطقة العربية وحول العالم، فنحن نعيش في فضاء مفتوح باتت فيه طرق التواصل ميسرة ولذا على الإعلام العربي توفير محتويات قادرة على المنافسة".

وتميزت فعاليات المؤتمر بحضور عدد هام من المختصين بمجال الإنتاج الإعلامي والذكاء الاصطناعي من عدد من البلدان العربية والأوروبية، وتباحثوا حول الإمكانيات الكبرى التي تمنحها هذه التكنولوجيا لتطوير المحتويات الإعلامية، خاصة في صحافة البيانات، ولإنتاج محتوى جاذب للجمهور، وخاصة الشباب.

وطرح عدد من المشاركين أسئلة حول الانعكاسات السلبية المحتملة على السوق التشغيلية في المجال الإعلامي، خاصة أنّ توظيف الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى القضاء على عدد من المهن الصحافية. فيما رأى آخرون أنه أداة تساعد على توفير الوقت في عملية إنتاج المحتوى، مشيرين إلى أن تأثيره على الوظائف في مجال الإعلام سيظل محدوداً.

وتطرق عدد من المشاركين إلى ضرورة وضع قواعد أخلاقية لتوظيف الذكاء الاصطناعي بالمجال الإعلامي، في ظل طفرة للأخبار المضللة المنتجة بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي.

وسبق المؤتمر الثالث للإعلام العربي، انعقاد الجمعية العامة والمجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية، وتمّ التركيز على دور الإعلام العربي بدعم القضية الفلسطينية. كذلك، دانت الجمعية العامة للاتحاد استهداف قوات الاحتلال للصحافيين الميدانيين في قطاع غزة، ممّا أدى إلى استشهاد أكثر من 115 صحافياً ومصوراً منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المساهمون