السلطات الإيرانية تغلق موقعاً لنشره تقارير تنتقد سياستها الخارجية

السلطات الإيرانية تغلق موقع انتخاب لنشره تقارير تنتقد سياستها الخارجية

04 سبتمبر 2023
يتولى حسين أمير عبد اللهيان منصب وزير الخارجية في الوقت الحالي (فرانس برس)
+ الخط -

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن السلطات أصدرت، الاثنين، قراراً بإغلاق موقع انتخاب الإصلاحي، بسبب ارتكابه "مخالفات لقانون الصحافة ومقررات مجلس الأمن القومي".

وذكرت وكالة فارس الإيرانية المحافظة أن إغلاق "انتخاب" جاء بعدما عقدت لجنة الرقابة على الصحافة، الاثنين، اجتماعاً بحثت فيه نشر موقع انتخاب تقريراً مصوراً بعنوان: "بيع اعتبار إيران/ لماذا ضعفت السياسة الخارجية الإيرانية إلى هذا الحد؟".

وأضافت "فارس" أنّ اللجنة بعد مناقشة هذا التقرير أصدرت قراراً بإغلاق "انتخاب" وفق المادة 12 من قانون الصحافة، كما قررت إحالة "مخالفاته" إلى السلطة القضائية للبت فيها.

وانتقد موقع انتخاب في التقرير المصوّر السياسة الخارجية للحكومة الإيرانية الحالية المحافظة، وتوجهها نحو الشرق وبالذات روسيا، متهماً إياها بأنها أضعفت مكانة إيران وتأثيرها في الخارج بـ"التوجه المفرط نحو الشرق".

وتابعت وكالة فارس أنّ لجنة الرقابة على الصحافة الإيرانية كانت قد بلّغت الجهاز القضائي بـ"مخالفات" صحافية أخرى لقانون الصحافة، ارتكبها القائمون على "انتخاب"، بسبب تقارير أخرى للموقع بشأن الأوضاع الداخلية والسياسة الخارجية.

ونقلت "فارس" عن لجنة الرقابة على الصحافة مطالبتها وسائل الإعلام الإيرانية "بضرورة الاهتمام والحفاظ على المصالح الوطنية، وخاصة في مجال الدبلوماسية ومبادئ السياسة الخارجية للبلاد والهدوء ورفع الأمل والرصيد الاجتماعي"، داعيةً إياها إلى "النقد البناء والمنصف"، فضلاً عن بذل جهود لتعزيز التلاحم الوطني وتجنب بث الإحباط في المجتمع.

يشار إلى أن لجنة الرقابة على الصحافة في إيران تتشكل من أحد القضاة ووزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ومندوب برلماني وأحد مدراء الصحف وأحد أستاذة الحوزات الدينية وأحد أعضاء المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

وفي تصريح لموقع رويداد 24 الإيراني، قال مدير "انتخاب" مصطفى فقيهي إنّه لم يبلغ بعد بقرار إغلاق الموقع، مضيفاً أنّه علم به من وكالة فارس".

وأضاف: "كانت هناك دعاوى ضد الموقع من لجنة الرقابة أو جهات أخرى، لكنها لم تكن جادة لدرجة تؤدي إلى إغلاق انتخاب، بل مثل أي دعوى عادية ضد وسيلة إعلامية".

المساهمون