الفنانون جنود في معركة تركي آل الشيخ الخفيّة مع جهات مصرية

الفنانون جنود في معركة تركي آل الشيخ الخفيّة مع جهات مصرية

02 اغسطس 2022
نشر آل الشيخ العديد من التغريدات الساخرة من حفل آمال ماهر (فيسبوك)
+ الخط -

فرضت ظاهرة جديدةٌ نفسها على المعركة الخفيّة الدائرة بين رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ، وبعض المسؤولين في جهاز المخابرات المصرية بسبب أزمة المطربة آمال ماهر، تتمثل في تجنيد فنانين من قبل كلّ طرف لدعمه والدفاع عنه في مواجهة الطرف الآخر.

وكان تعليق للفنانة المصرية أنغام على منشور لتركي آل الشيخ وسط أزمة حفل آمال ماهر، هو المثال الأوضح على استخدام الفنانين أدوات في الحرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر تركي آل الشيخ مقطعاً من فيلم "اللمبي" للفنان الكوميدي محمد سعد عقب حفل آمال ماهر، بهدف السخرية من قلّة عدد الحضور في الحفل، فما كان من أنغام إلّا أن علّقت بوجه ضاحك في إشارة إلى تأييدها له.

وتسبّب تعليق أنغام في توجيه سهام النقد لها من قبل الجمهور، الذي اعتبر ذلك شماتة وانعداماً للكياسة تجاه فنانة زميلة لها.

لم تكن أنغام وحدها هي من تفاعلت مع تغريدات وزير الترفيه السعودي تركي آل الشيخ، التي استهدفت حفل آمال ماهر، إذ تفاعل معه آخرون مثل المغني الشعبي عبد الباسط حمودة.

وكان آل الشيخ قد كتب على حسابه الرسمي في "تويتر": "قال هذا فراق بيني وبينك سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا"، وهو البوست الذي أثار حالة من الجدل بين متابعيه، فما كان من عبد الباسط حمودة، إلّا أن علق على المنشور قائلاً: "صل على النبي ما تعملش في نفسك كده.. أنت الكبير يا اخويا".

وعلم "العربي الجديد" من أحد الفنانين العرب، والذي رفض ذكر اسمه، أنّ مدير أعمال تركي آل الشيخ في مصر، حمادة إسماعيل، والذي كان مديراً لأعمال الفنان عمرو دياب سابقاً، يدير مجموعة على تطبيق "واتساب" تضمّ الكثير من الفنانين المصريين والعرب، ويوجه الفنانين عبر المجموعة إلى كيفية التفاعل مع منشورات آل الشيخ، كنوع من الدعم المعنوي له والترويج للأحداث والفعاليات الفنية التي يشرف على تنظيمها، وذلك في مقابل إغداق الهدايا والرحلات وتوفير فرص العمل في المملكة العربية السعودية.

ومطلع العام الحالي كرّمت هيئة الترفيه برئاسة تركي آل شيخ، المنتج حمادة إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة دي إس ميديا، وقالت إن ذلك التكريم "جاء لمجهوداته الضخمة بموسم الرياض". وحضر الحفل نجوم من مصر والوطن العربي والعالم أبرزهم: چون ترافولتا، وكاظم الساهر، وإليسا، ونانسي عجرم، وأحلام، وماجد المهندس، وأصالة، ومحمد حماقي، وهاني شاكر، وأشرف زكي، وأمينة خليل، وهالة صدقي، ونيللي كريم، وغيرهم.

ومن الفنانين المصريين المعروفين بقربهم من وزير الترفيه السعودي، النجم عمرو دياب، ومغني المهرجانات عمر كمال، والنجم تامر حسني، بالإضافة إلى الإعلامي عمرو أديب.

وعلم "العربي الجديد" أنّ الفنانين حسن الردّاد وأحمد عز، كانا متواجدين في مدينة العلمين الجديدة أثناء إقامة حفل المطربة آمال ماهر، لكنّهما لم يحضرا الحفل.

على الجبهة الأخرى، استخدمت الجهات المصرية التي نظّمت ودعمت حفل آمال ماهر، سلاح الفنانين أيضاً في حربها مع رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ، حيث حرصت الممثلة إلهام شاهين على حضور الحفل وهي تحمل علم مصر.

ونشرت شاهين صوراً عبر حسابها على "إنستغرام" من داخل الحفل، وعلقت: "حفل آمال ماهر في العلمين.. الله على مصر وجمالها.. الرقي والشياكة في العلمين.. مع منظر البحر الساحر وفنانة من أجمل أصوات مصر.. الطرب الممتع مع آمال ماهر".

وكان من بين حضور الحفل، وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، وغيرهم.

وقبيل انطلاق الحفل، نشر آل الشيخ تغريدة قال فيها: "يتغيّر الناس عادة لسببين: إما أنهم تعلموا كثيراً، أو أنهم تألموا كثيراً"، كما شارك مقطعاً غنائياً لمطربه المفضل محمد عبده يقول فيه: "حتى لو كنتِ السنين اللي راحت، ما أقدر أنا أحبك. حتى لو كنت الحنين اللي في جراحك، ما أقدر على قربك. أنتِ نسيتي وما تبيني أنسـى. أنتِ قسيتي وكيف أنا ما أقسى".

وفي الحفل ردّت آمال بغناء "سكة السلامة" و"ذرة رجولة"، واكتفت بعد الحفل بمشاركة مقطع قصير على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وهي تغني "رجالتنا بيتغدوا باللي بيجي علينا"، مُلوّحةً بعلم مصر وختمت قائلة: "ولنا لقاء… مش هغيب عنكو تاني خلاص، دا مكاني".

المساهمون