المحكمة الاقتصادية المصرية ترد دعوى ورثة أحمد زكي ضد مؤلف كتاب عنه

المحكمة الاقتصادية المصرية ترد دعوى ورثة أحمد زكي ضد مؤلف كتاب عنه

16 مارس 2023
توفي أحمد زكي عام 2005 (فيسبوك)
+ الخط -

رُفضت الدعوى التي رفعها ورثة أحمد زكي، أمام القضاء المصري، ضد الكاتب محمد توفيق، الذي اتُّهم بالإساءة إلى الممثل الراحل في كتابه "أحمد زكي 86".

وأعلن محمد توفيق، أمس، الخبر عبر حسابه في "فيسبوك"، حيث كتب: "الحمد لله وحده، كسبنا قضية كتاب (أحمد زكي 86)، تم رفض دعوى ورثة الفنان أحمد زكي، شكراً للدكتور حسام لطفي ولكل العاملين في مكتبه على جهدهم القانوني العظيم في القضية".

وكتب مسؤول "ريشة للنشر والتوزيع" التي نشرت الكتاب، حسين عثمان: "قضت المحكمة الاقتصادية برفض دعوى ورثة الفنان الراحل أحمد زكي، بخصوص كتاب (أحمد زكي 86) التي أقاموها ضد كل من مؤلف الكتاب شريك الشغف والحلم والنجاح الأستاذ محمد توفيق ودار ريشة للنشر والتوزيع". وأضاف عثمان: "حكم تاريخي وفقاً لأحكام دستور جمهورية مصر العربية باعتبار أحمد زكي شخصية عامة مع انتفاء قصد الإساءة فيما قام عليه منهج الكتاب والذي لم يهدف مؤلفه وناشره من ورائه سوى إحياء سيرة أحد رموز الفن المصري".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وكان ورثة أحمد زكي قد رفعوا دعوى قضائية ضد مؤلف الكتاب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وقالت حينها منى زكي، لـ"العربي الجديد"، إنها فوجئت ببعض المقتطفات من الكتاب التي تحدثت عن انقطاع العلاقة بين والدتها وشقيقها الممثل الراحل. واستغربت عدم تواصل الكاتب معها ومع عائلتها قبل تأليفه الكتاب.

لكن توفيق دافع عن نفسه، مشيراً إلى أن كتابه يحتفي بمسيرة الممثل الراحل، وأنه لم يتطرق إلى أسرته إلا في 3 صفحات من إجمالي 380.

توفي أحمد زكي عام 2005 عن 56 عاماً.

دلالات

المساهمون