المهرجان المغاربي للفيلم يطلق دورته العاشرة في 19 نوفمبر

المهرجان المغاربي للفيلم يطلق دورته العاشرة في 19 نوفمبر

15 نوفمبر 2021
تقام الدورة إلكترونياً للعام الثاني على التوالي (Getty)
+ الخط -

تحت شعار "السينما قاطرة أحلام"، تنطلق يوم الجمعة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري الدورة العاشرة من المهرجان المغاربي للفيلم في مدينة وجدة المغربية، وتستمر حتى الـ23 منه.

وتنظم جمعية "سيني مغرب"، وللسنة الثانية على التوالي، هذه النسخة على منصات التواصل الاجتماعي بسبب جائحة كورونا.

واختارت اللجنة المنظمة المخرج السينمائي البوركينابي الشهير داني كويات رئيساً للجنة تحكيم.

وأوضحت أنه إلى جانب كوياتي، تضم اللجنة في عضويتها المخرجة الموريتانية لالة كابر، والناقد السينمائي المغربي خليل الدامون، والصحافية التونسية شيراز بن مراد، والمخرج والسيناريست الجزائري كريم تريدية، والمخرج الليبي محمد المسماري.

وستشاهد اللجنة 6 أفلام سينمائية طويلة و12 فيلماً قصيراً مشاركا في المسابقة الرسمية للمهرجان، تعرض على الموقع الرسمي للمهرجان ومنصات التواصل الاجتماعي.

وتتخلل دورة هذه السنة ورشات تقنية وفنية حضورياً، كما ستنقل أيضاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي كالتالي: "السيناريو" للسيناريست جلال بلوادي، و"التحليل الفيلمي" من للناقد والكاتب خليل الدامون، و"الإخراج السينمائي" للمخرج عبد السلام كلاعي.

أيضاً، ستنظم ورشة عمل خاصة تعرض فيها أفلام لجمعية أرشيف البوعناني بعنوان "حلقات مغاربية"، بفضاء جامعة محمد الأول، يقيمها المخرج المغربي علي الصافي، بالإضافة لماستر كلاس للمخرج البوركينابي داني كوياتي، وندوة فكرية بعنوان "السينما وسيلة للتعايش والتقارب بين الشعوب" يعقدها أساتذة مختصون وسینمائیون مهتمون.

وستتولى لجنة التحكيم بعد ذلك الكشف عن الفائزين خلال الحفل الختامي، الذي سيجرى بثه مباشرة على موقع المهرجان وصفحاته على الشبكات الاجتماعية.

المساهمون