دعوى في النمسا ضد ChatGPT "العاجز عن تصحيح أخطائه"

دعوى في النمسا ضد ChatGPT "العاجز عن تصحيح أخطائه"

29 ابريل 2024
طلبت "نويب" من هيئة حماية البيانات النمساوية فتح تحقيق بحق "أوبن إيه آي" (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- جمعية نويب النمساوية تقاضي ChatGPT لتقديمه "معلومات مضللة"، مؤكدةً أن الأداء غير مقبول ويخالف قانون حماية البيانات الأوروبي (GDPR) الذي يطالب بدقة المعلومات.
- شركة أوبن إيه آي، مالكة ChatGPT، تواجه اتهامات بالرفض في تصحيح الأخطاء أو حذفها، مما يبرز مشكلة في "نسيان" الذكاء الاصطناعي لما تعلمه وانتهاك للقوانين.
- السلطات الإيطالية اتهمت أوبن إيه آي بانتهاك قانون حماية البيانات، مع تسليط الضوء على الثورة التي أحدثتها الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي والمخاوف المتزايدة من مخاطره.

أعلنت جمعية نويب النمساوية التي تدافع عن حماية الخصوصية، الاثنين، أنها رفعت دعوى في النمسا ضد برنامج الذكاء الاصطناعي الشهير ChatGPT.

وأكدت الجمعية التي يتألف اسمها من الحروف الأولى لكلمات "نَن أوف يور بيزنس" أي "ليس من شأنك" بالإنكليزية، أنّ هذه الأداة "تختلق الأجوبة". على سبيل المثال، طُرح على ChatGPT سؤال عن تاريخ ميلاد مؤسس الجمعية ماكس شريمه، فعرض البرنامج "معلومات مضللة" بدل الإفادة بأنه لا يعرف هذه الإجابة.

ونقل بيان الجمعية عن المحامية مارتييه دي غراف قولها: "إذا لم يتمكّن برنامج ما من عرض نتائج صحيحة وشفافة، فلا يمكن استخدامه لتوليد بيانات عن الأفراد"، مضيفةً: "على التكنولوجيا أن تمتثل للقانون لا العكس". وأكدت "نويب" أنّ أداء البرنامج هو "ببساطة غير مقبول"، مذكّرةً بأنّ القانون الأوروبي لحماية البيانات (GDPR) يشترط توافر الدقة في الأدوات التكنولوجية.

وبما أنّ شركة أوبن إيه آي، مالكة ChatGPT، "رفضت طلب الجهة المدعية تصحيح الخطأ أو محوَه مؤكدة أن ذلك مستحيل"، اتّضح أنّ نسيان الذكاء الاصطناعي ما تعلّمه يمثل في الواقع مشكلة أساسية. إضافةً إلى ذلك، لم تستجب الشركة لطلب "نويب" الحصول على البيانات المتعلقة بها ومصادر المعلومات، مما يشكل هنا أيضاً انتهاكاً للقانون.

وفي الدعوى، طلبت "نويب" من هيئة حماية البيانات النمساوية فتح تحقيق وفرض غرامة على شركة أوبن إيه آي.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

ومطلع العام الحالي، اتهمت السلطات الإيطالية شركة أوبن إيه آي بانتهاك قانون حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي. قالت هيئة حماية البيانات الإيطالية في بيان، صادر في يناير/ كانون الثاني الماضي، إن الهيئة "أخطرت أوبن إيه آي، الشركة التي تقف وراء منصة الذكاء الاصطناعي ChatGPT، بانتهاك قانون حماية البيانات".

وأحدثت "أوبن إيه آي" ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي عند طرحها برنامج ChatGPT على الإنترنت أواخر العام 2022. أثار النجاح الفوري للبرنامج اهتماماً كبيراً بهذه التكنولوجيا المتطورة القادرة على توليد نصوص وأصوات وصور ومقاطع فيديو، عادةً ما تكون ذات جودة مذهلة، بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية.

وكشف هذا النظام النقاب عن القدرة الهائلة التي يختزنها الذكاء الاصطناعي، لكنّه أثار مخاوف واسعة جراء الأخطار المرتبطة به. أدّى نشر صور أو فيديوهات مزيّفة قريبة جدّاً من الواقع إلى تسليط الضوء على مخاطر التلاعب بالرأي العام.

(فرانس برس)

المساهمون