رحيل المؤلف والمخرج المصري عصام الشماع

رحيل المؤلف والمخرج المصري عصام الشماع

29 ابريل 2024
درس الراحل الطب قبل أن ينتقل إلى كتابة السيناريو (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توفي المؤلف والمخرج المصري عصام الشماع عن عمر يناهز 69 عامًا بعد معاناة مع المرض، ومن المقرر تشييع جثمانه من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.
- قدم الشماع خلال مسيرته الفنية الطويلة مجموعة كبيرة من الأعمال التلفزيونية والسينمائية المؤثرة، بما في ذلك "عظمة يا ست" و"المحاربون" وفيلم "طالع النخل" الذي يعبر عن معاناة شخصية طالع النخل بمرض البلهارسيا.
- انتقد الشماع السينما المصرية لغياب العمل الفلسفي الجيد والقصة المتقنة، مشددًا على ضرورة عودة دور الحكومة ودعمها لروح التحضر، وتعاون مع كبار الفنانين مثل أحمد زكي وعمر الشريف.

رحل في الساعات الأولى من صباح الاثنين، المؤلف والمخرج المصري عصام الشماع بعد صراع مع المرض، عن عمر 69 عاماً، ومن المقرر أن يُشيَّع جثمانه بعد ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة.

وسبق للراحل، الذي درس الطب والجراحة في جامعة عين شمس المصرية، أن قدم عدداً كبيراً من الأعمال التلفزيونية خلال مسيرته التي استمرت لعقود، ومن أبرزها "عظمة يا ست" و"المحاربون" و"رجل في زمن العولمة" و"أسلحة دمار شامل" و"قمر 14" و"نافذة على العالم" و"الكبريت الأحمر"، وغيرها من الأعمال التي تركت بصمة في الدراما المصرية.

أمّا في عالم السينما، فقد كان فيلم "طالع النخل"، من بطولة الفنان الراحل عبد الله محمود في العام 1987، أولى تجارب عصام الشماع في الكتابة للشاشة الكبيرة، وعبّر من خلاله عن مشاعر وآلام شخصية طالع النخل ومعاناته من خلال إصابته بمرض البلهارسيا، واضطراره للسفر إلى القاهرة لإجراء عملية جراحية قد تكلفه حياته.

وفي لقاءاته الصحافية المختلفة تحدث عصام الشماع مراراً عمّا يراه أزمة تعاني منها السينما المصرية، نتيجة "غياب العمل الفلسفي الجيد والقصة المتقنة"، معتبراً أن النسبة الأكبر من الأفلام المصرية ليست جيدة فنياً، بسبب "طبيعة العصر نفسه الذي يعاني من غياب المفكرين والفلاسفة، وضياع دور المسرح والموسيقى، وتدهور الصناعة والزراعة"، كما قال في تصريح سابق له، مشدداً على "ضرورة عودة دور الحكومة ودعمها لروح التحضر".

خلال مسيرته الفنية الطويلة، تعاون عصام الشماع مع عددٍ كبير من كبار الفنانين المصريين مثل أحمد زكي في فيلم "كابوريا" الذي قام بكتابته، وتولى إخراجه خيري بشارة. كذلك، كتب فيلمين من بطولة النجم محمود عبد العزيز، هما "النمس" و"الجنتل"، و"توت توت" للفنانة نبيلة عبيد. كما حظي بفرصة العمل مع النجم عمر الشريف في "الأراجوز".

ومن أبرز الأفلام التي تولى السيناريست المولود عام 1955 كتابتها "راندفو" و"كروانه" و"طالع النخل" و"رجل مهم جداً". فيما كان فيلم "الفاجومي" عام 2011 آخر أعماله، ورصد من خلاله السيرة الذاتية للشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم، وقام ببطولته كل من خالد الصاوي وكندة علوش وجيهان فاضل.

المساهمون