رسام الكاريكاتير السوداني خالد البيه: الفن مقاومة مستمرة

رسام الكاريكاتير السوداني خالد البيه: الفن مقاومة مستمرة

21 ابريل 2023
خالد البيه: الفن هو طريقنا لمواصلة القتال (غولاديس فوش/ رويترز)
+ الخط -

من داخل غرفة معيشته في النرويج وبينما يبث التلفزيون صور القتال الدائر في وطنه السودان، يقوم خالد البيه بما اشتهر به في الشرق الأوسط وأماكن أخرى... رسم الكاريكاتير.

ويصوّر في أحدث أعماله، الذي يحمل عنوان "مصارعة الكلاب"، الخصمين الرئيسيين في السودان، وهما قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أنهما كلبان يتقاتلان على قطعة لحم على شكل السودان.

وقال البيه لوكالة رويترز: "الفن مطلوب في أوقات مثل هذه، لأنّ من المهم أن نظهر للناس أنّ الفن يتعلق بالأمل، الفن يكشف أنّ هناك طريقة مختلفة للحديث عن الأشياء... الفن مقاومة مستمرة. الفن هو طريقنا لمواصلة القتال".

ولفت البيه (42 عاماً)، المعروف في الشرق الأوسط بالرسوم الكاريكاتيرية عن الربيع العربي وسوء الإدارة الحكومية والحروب في سورية واليمن، الأنظار خارج المنطقة في عام 2016، عندما رسم كولن كايبرنيك، لاعب كرة القدم الأميركية من أصل أفريقي، جاثياً على إحدى ركبتيه وشعره المجعد الطويل على شكل قبضة مضمومة بإحكام.

وانتشرت الصورة بسرعة كبيرة ووضعها فنانون سود بارزون على قمصانهم. ونشر مغني الراب سنوب دوغ صورة لنفسه على تطبيق إنستغرام وهو يرتدي واحداً من هذه القمصان.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وفي أوسلو، يشارك البيه في رئاسة برنامج للفنون يتبع مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية، الذي تأسس في أعقاب حركات الربيع العربي عام 2011 لاستكشاف الطرق التي يمكن للإعلام من خلالها تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط.

ويتواصل البيه باستمرار مع الأصدقاء وأفراد العائلة في الخرطوم عبر الإنترنت، أو يعيد نشر نصائح عملية لمتابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل كيفية التصرف عند نقاط التفتيش، أملاً في مساعدة أولئك الذين يحاولون مغادرة البلاد. وقال: "نحن عالقون في المنتصف ما بين هذين الوحشين".

(رويترز)

المساهمون