سخرية بعد حديث وزير التربية الأردني عن توزيع بسكويت على الطلبة

سخرية وانتقادات بعد حديث وزير التربية الأردني عن توزيع "بسكويت محشي" على الطلبة

24 فبراير 2021
تساؤلات حول البرنامج والكلفة (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

طاولت السخرية وزير التربية والتعليم الأردني تيسير النعيمي على صفحات التواصل الاجتماعي، بعد أن أعلن صرف 2 مليون دينار (2.8 مليون دولار) على برنامج التغذية المدرسية وتوزيع "البسكويت المحشي" على الطلبة، في الوقت الذي كانت فيه أغلب أيام العام الدراسي عن بعد

وتداول الناشطون على مواقع التواصل صوراً تظهر عبوات "البسكويت المحشي" مكتوباً عليها، بدعم من روسيا، وأخرى بدعم من كندا. 

وقال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، في رده على سؤال نيابي وجهه النائب أحمد الخلايلة، إنّ المبلغ المخصص لمشروع التغذية المدرسية لعام 2020، بلغ 3 ملايين و550 ألف دينار (5 ملايين دولار)، ويغطي كلفة التغذية المدرسية لطلبة روضة الأطفال لغاية الصف السادس الأساسي. وأشار النعيمي إلى أنه تم صرف ما قيمته 2 مليون دينار (2.8 مليون دولار) كلفة "البسكويت المحشي" الذي يقدم للطلبة في كل فصل دراسي بمعدل 50 يوماً. 

وبعد اتساع حجم النقد والسخرية، أصدرت الوزارة بياناً قالت فيه إنّ الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لمشروع الغذاء المدرسي "البسكويت" الموزعة على الطلبة والمدعومة من دول صديقة تم توزيعها عام 2015 وليس عام 2020. 

وقالت سحر القضاة في تغريدة لها "شعار المرحلة بسكوت محشي عن بعد، مش بس تعليم عن بعد وجه مع دموع السعادة!!! غوار الطوشة كان يطبخ هيك: يحط طنجرة ع النار ويجيب ورق يكتب لحمة بندورة كوسا رز ملح زيت وأي شي بخطر عباله ويرمي بالطنجرة وتكمل الطبخة هيك وما فيك تنكر إنه حط طنجرة ع النار وطبخ وأكل كمان، صحتين وعافية وهنا".

وبدوره، كتب عمر النصير: "قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي إن المبلغ المخصص لمشروع التغذية المدرسية لعام 2020، بلغ 3 ملايين و550 ألف دينار الحمد لله عنا بالأردن فش فساد ولا حدا ينط يحكي 2020 كانو طلاب معطليين كان يطعموهم أونلاين اسكتو واقعدو".

وغرد حساب حارة أبو عواد: "بدعم من روسيا وكندا وغير مخصص للبيع والوزارة أعلنت عن شراء بسكوت بقيمة ٢مليون دينار. طب ل ٢ مليون ما كنا بنقدر نأمن فيهم الأقل حظاً بأجهزة كمبيوتر ليقدروا يواكبوا التعليم عن بعد؟ ما كنا بنقدر نغطي المناطق النائية بشبكة إنترنت؟ ، قلبي عليك يا بلد كل من وصل كرسي نهبك".

ودوّن محمد غرايبة: "النعيمي: بسكوت محشي لطلبة المدارس بـ 2 مليون دينار، لاستلام بسكوتة ابنك/ بنتك سجل على منصة بسكوتك".

بدورها قالت دينا الصباغ "أظن خبر البسكوت بالتمر الذي سيوزع ع #المدارس هو من ضمن برنامج تابع ل #الغذاء_العالمي التابع ل الأمم المتحده وهيك دعم عادة يكون مصنعا بأحدى المصانع المحلية لأي دولة يتم دعمها، وطبعا هالبرنامج مدعوم من جهات دولية متعددة مثل كندا /روسيا... فبانتظار توضيح من الجهات المعنية".

المساهمون