صفعة ويل سميث لكريس روك في الأوسكار: تنديد واعتذار وفرصة ملاكمة

صفعة ويل سميث لكريس روك في الأوسكار: تنديد واعتذار وفرصة ملاكمة

29 مارس 2022
اعتذر ويل سميث بعد تنديد أكاديمية الأوسكار (ميانغ تشان/لوس أنجليس تايمز)
+ الخط -

تتوالى تبعات صفعة الممثل ويل سميث لزميله كريس روك، خلال حفل توزيع جوائز أوسكار، الأحد، بين تنديد الأكاديمية وآراء متباينة لممثلين ومتابعين، فضلاً عن اعتذار سميث عن تصرفه، فيما يصرّ روك على عدم تقديم شكوى.

ويل سميث يعتذر لكريس روك عن صفعه

قدّم الممثّل ويل سميث، الإثنين، عبر "إنستغرام"، اعتذاره لزميله كريس روك على صفعه إياه، مساء الأحد، خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار؛ بسبب دعابة سخر فيها الممثل الفكاهي من الرأس الحليق لجيدا بينكت سميث، زوجة الممثل الهوليوودي المصابة بداء الثعلبة.

وكتب سميث عبر "إنستغرام": "كريس، أودّ أن أعتذر منك علناً. ما فعلته تخطّى الحدود وكنت مخطئاً. أشعر بالخجل، وما قمت به لا يدلّ على الرجل الذي أريد أن أكونه".

وشدّد النجم الهوليوودي في اعتذاره على أنّ "العنف بكلّ أشكاله مسمّم ومدمّر. ما قمت به الليلة الماضية في حفل توزيع جوائز الأوسكار غير مقبول ولا يُغتفر".

وإذ أكّد سميث أنّه يتفهّم بالكامل أنّ عمله يحتّم عليه تحمّل النكات التي تسخر منه، "لكنّ نكتة تتعلّق بمشكلة جيدا الصحّية كانت أمراً تخطّى الحدود بالنسبة لي وكان ردّ فعلي عليه عاطفياً".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Will Smith (@willsmith)

وفي دعابته شبّه روك شعر زوجة سميث القصير برأس ديمي مور الحليق في فيلم G.I. Jane. ولوحظ أنّ ما قاله روك أثار انزعاج جيدا بينكيت سميث، التي سبق لها أن تحدثت علناً عن تساقط الشعر الذي تعاني منه بسبب إصابتها بداء الثعلبة.

ومع أنّ سميث ضحك في البداية للدعابة إلا أنه ما لبث أن صعد إلى خشبة المسرح وصفع روك على وجهه بقوة، وقد سُمع صوت الصفعة في الميكروفونات وسط ذهول الجمهور الموجود في القاعة والمشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.

وقال روك الذي بدت عليه الصدمة: "واو. واو. لقد صفعني ويل سميث للتوّ". وأضاف مبرّراً دعابته: "لقد كانت مزحة عن G.I. Jane".

لكنّ سميث الذي كان قد عاد للجلوس بجانب زوجته، ردّ عليه صائحاً: "دع اسم زوجتي بعيداً من فمك اللعين".

ورفض روك توجيه تهم ضد سميث الذي فاز بجائزة أفضل ممثل بعد الواقعة ولم يعتذر لروك في كلمته.

وغزت الاثنين صور ميم ساخرة ومقاطع فيديو معدلّة وتعليقات كثيرة شبكات التواصل الاجتماعية، أثنى عدد منها على الصفعة فيما دعم بعضها كريس روك.

أكاديمية الأوسكار تندد بصفعة سميث

وأتى اعتذار سميث بعيد إعلان "الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها"، الجهة القائمة على جوائز الأوسكار، أنّها فتحت تحقيقاً رسمياً في الواقعة التي حصلت مباشرة على الهواء وأثارت ذهول الجمهور الذي كان موجوداً في القاعة والمشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.

ونددت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح جوائز الأوسكار، الإثنين، بصفع الممثل ويل سميث لمقدم الحفل كريس روك، وقالت إنها بدأت مراجعة رسمية للواقعة.

وقالت الأكاديمية، في بيان، الإثنين إنها "تستنكر أفعال السيد سميث في حفل الليلة الماضية".

وأضافت: "بدأنا مراجعة رسمية للواقعة وسنبحث مزيداً من الإجراءات والعواقب وفقاً للوائح الداخلية ومعايير السلوك وقانون كاليفورنيا".

لكنّ بيان الأكاديمية لاقى جدلاً أيضاً، إذ نشر كثيرون صوراً لممثلين ومنتجين ومخرجين حازوا على الأوسكار لكنّ لهم تاريخا طويلا في العنف والتحرش والاغتصاب.

ولكن ما هي الإجراءات التي يُحتمل أن يواجهها سميث الذي فاز بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في فيلم "كينغ ريتشارد" حيث يؤدي شخصية والد ومدرب بطلتي التنس سيرينا وفينوس وليامز؟

دعا البعض أكاديمية الأوسكار إلى تجريد سميث من جائزته، لكن الممثلة ووبي غولدبرغ، وهي من مسؤولي الأكاديمية، استبعدت اتخاذ أي قرار من هذا القبيل.

وقالت في تصريح تلفزيوني نقلته "فرانس برس": "أنا متأكدة من أن ثمة عواقب، لكنني لا أعتقد أن هذا ما سيفعلونه، وخصوصاً أن كريس" أعلن أنه لن يتخذ صفة الادعاء.

كذلك يبدو أن لا توجه لأي ملاحقة على المستوى الجنائي أيضاً، نظراً إلى عدم تقدّم كريس روك بأي شكوى، على ما أشارت شرطة لوس أنجليس مساء الأحد.

من هذا المنطلق، لن يكون ويل سميث عرضة إلا لعقوبات تأديبية، يمكن أن تتراوح وفقاً لمدونة قواعد السلوك الخاصة بالأكاديمية من التوبيخ البسيط إلى الطرد.

ردود فعل المشاهير على صفعة سميث لروك

أحدثت الصفعة جدلاً واسعاً في أوساط هوليوود وحول العالم أيضاً. في ما يلي بعض ردود الفعل من المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نقلتها "رويترز":

- مغني الراب والممثل جيدن سميث، نجل ويل سميث وجيدا بينكت سميث: "وهذه هي الطريقة التي نرد بها".

- الممثلة ميا فارو: "لقد كانت مجرد مزحة. كريس روك يقدم النكات. كانت هذه مزحة لطيفة بالنسبة له. وأنا أحب جي.آي جين".

- نجم فريق "غولدن ستايت ووريورز" لكرة السلة في سان فرانسيسكو ستيفن كاري قال إنه لا يزال "في حالة صدمة، مثل الجميع".

- الكاتبة البريطانية ذات الوالد النيجيري برناردين إيفاريستو رأت عبر تويتر أن ويل سميث الذي أصبح "خامس أسود فقط خلال نحو مائة عام والأول منذ 16 عاماً يفوز بجائزة الأوسكار عن دور رئيسي"، خسر فرصة ليكون مثلاً أعلى وخصوصاً للأميركيين من أصل أفريقي، لكونه "لجأ إلى العنف بدلاً من استخدام قوة الكلمات لهزيمة كريس روك". وأضافت: "ومن ثم يقول إن الله والحب جعلاه يفعل هذا".

- ريتشارد ويليامس، والد بطلتي كرة المضرب سيرينا وفينوس ويليامس، والذي يجسّد ويل سميث شخصيته في فيلمه، أكد بلسان نجله أنه ليس مع "أي عنف ضد أي شخص"، بحسب محطة "أن بي سي" التلفزيونية. كذلك اعتذر ويل سميث عبر إنستغرام من "آل ويليامس" وفريق الفيلم.

- الممثلة الكوميدية كاثي غريفين: "دعني أخبركم بشيء، هذه ممارسة سيئة جدا، أن تصعد على خشبة المسرح وتعتدي جسديا على ممثل كوميدي. الآن علينا جميعا أن نقلق بشأن من يريد أن يكون ويل سميث التالي في النوادي والمسارح الكوميدية".

- الممثلة صوفيا بوش: "العنف ليس جيدا. الاعتداء ليس هو الحل أبدا. وأيضا هذه هي المرة الثانية التي يسخر فيها كريس من جيدا على خشبة مسرح الأوسكار، والليلة تحدث عن الثعلبة التي تعاني منها. السخرية من مرض مناعي لشخص ما هي خطأ. القيام بذلك عن قصد هو أمر قاس. يحتاج الاثنان إلى استراحة".

- مقدم البرامج الحوارية كونان أوبرايان: "رأيت للتو صفعة ويل سميث. هل يمكنني استعارة مسرحية ليلية ليوم غد فقط؟"

- المخرج روب راينر: "ويل سميث مدين لكريس روك باعتذار. لا يوجد عذر لما فعله. إنه محظوظ لأن كريس لم يوجه له اتهامات بالاعتداء".

- الممثلة والعارضة جودي تيرنر-سميث: "بقدر ما سارت ‭'‬هذه الواقعة‭'‬... ما زلت أحاول الفهم. أشعر بالحرج لكل المعنيين".

- الممثل كاري إيلويس: "زوارق الحب التي عرفتها أو أُعجبت بها لم تتصرف بعنف ضد إنسان آخر...".

إلا أن بعض المشاهير أبدوا تأييدهم لويل سميث، وفق "فرانس برس". وعلّق مغني "وان دايركشن" السابق ليام باين بقوله لصحافيين: "أعتقد أنه مهما فعل، لديه الحق في القيام بذلك".

أما النائبة عن ولاية ماساتشوستس أيانا بريسلي المنتمية إلى الحزب الديمقراطي فشكرته في تغريدة ما لبثت أن حذفتها. وكتبت: "أهنئ جميع الأزواج الذين يدافعون عن زوجاتهم المصابات بالثعلبة في وجه الجهل والشتائم اليومية".

ودافعت الممثلة تيفاني هاديش عن ويل سميث قائلة لمجلة "بيبول": "هذا ما يفترض أن يفعله الزوج، وهو حماية الزوجة، حمايتك".

 

عرض بثلاثين مليون دولار لخوض مباراة ملاكمة

عرض منظم مباريات الملاكمة جيك بول على ويل سميث وكريس روك 15 مليون دولار لكل منهما لدخول الحلبة وتسوية خلافاتهما، وذلك بعد صفعة سميث لروك خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد، وفق ما نقلته "رويترز".

وقال بول الذي يدير شركة موست فالايابول بروموشنز عبر تويتر: "صار جاهزًا لدي 15 مليون دولار لويل سميث و15 مليون دولار لكريس روك". وأضاف: "دعونا نفعل ذلك في أغسطس".

كانت مباريات الملاكمة بين المشاهير رائجة في السنوات الأخيرة وساهمت في ظهور أمثال بول وشقيقه لوجان، فقد حققا شهرة على الإنترنت قبل الانتقال إلى الملاكمة.

 

إنعاش عدد مشاهدي حفل الأوسكار

تمكّن منظّمو الأوسكار من تحقيق هدفهم المتمثل في إنعاش نسب المتابعة التلفزيونية لاحتفال توزيع الجوائز السينمائية بعد التراجع الذي شهده في السنوات الأخيرة، إذ استقطب مساء الأحد أكثر من 15 مليون مشاهد أميركي، وهي أرقام ساعدت في تحقيقها الصفعة التي وجهها الممثل ويل سميث للفكاهي كريس روك.

وأظهرت نتائج أولية أوردتها قناة ABC التي وفّرت نقلاً حياً للاحتفال تسجيل قفزة مهمة على مستوى أرقام المشاهدين مقارنةً باحتفال العام الفائت الذي بلغ عدد مشاهديه أدنى مستوى على الإطلاق هو 9.85 ملايين مشاهد.

ومع أنّ عدد المشاهدين بلغ 15.36 مليوناً مساء الأحد، لا يزال هذا الرقم متدنياً مقارنة بالسنوات السابقة، إذ هو ثاني أسوأ أداء لجوائز الأوسكار منذ بدء النقل التلفزيوني المباشر الحدث.

وساهمت صفعة سميث لكريس روك في زيادة الإقبال على مشاهدة الحفلة عبر الشاشة بشكل كبير.

وقال مارك مالكان من مجلة "فارايتي" المتخصصة لوكالة فرانس برس "هل أكاديمية الأوسكار بحاجة إلى هذا النوع من الدعاية؟ كلا، على الإطلاق، لا يرغبون في دعاية تًظهر وجود عنف في الأوسكار". وأضاف: "مع ذلك، هل يتحدث الناس أكثر عن الأوسكار؟ طبعاً، لست واثقاً من أنهم يريدون أن يتحدث الناس عنهم بهذه الطريقة".

وتلاقى هذا الانتعاش في عدد المشاهدين مع الأرقام التي سجّلها في أيلول/سبتمبر الفائت احتفال توزيع جوائز إيمي، وتلك التي حققها احتفال توزيع جوائز نقابة الممثلين الأميركيين.

وأدّت جائحة كوفيد-19 عام 2021 إلى تنظيم عدد كبير من الحفلات والمهرجانات ضمن مجموعات صغيرة أو افتراضياً، الأمر الذي لم يثر حماسة كبيرة لدى الجمهور.

وفي العام الماضي، سجل احتفال توزيع جوائز الأوسكار انخفاضاً في عدد المشاهدين فاق الخمسين في المائة مقارنة بـ23.6 مليون متفرج شاهدوه عام 2020. وتأثر النقل التلفزيوني التقليدي للاحتفال سلباً جراء تنامي الإقبال من الشباب خصوصاً على الشبكات الاجتماعية ومنصات الفيديو على الطلب.

وفي محاولة لمراعاة متطلبات المشاهدين من هذه الفئة العمرية، لجأ القيمون على الأوسكار إلى ابتكار تغييرات في الحفلة تجعل النقل التلفزيوني لها أكثر حيوية وجاذبية، ومنها استحداث "جائزة الجمهور" المبنية على تصويت يُجرى عبر تويتر، والتسجيل المسبق لتوزيع عدد من الجوائز ذات الطابع التقني (الصوت والأزياء والمؤثرات الخاصة وسواها)، بهدف توفير وقت أطول للنقل الحيّ للعروض الموسيقية والفكاهية ولفقرات التكريم التي تتخلل الاحتفال،

ومن المفارقات أنّ "كودا" الحائز جائزة أفضل فيلم روائي طويل هو فيلم مستقل بُث عبر "أبل تي في +"، ما يمثل انتصاراً تاريخياً لإحدى منصات البث التدفقي.

المساهمون