عروض "أيام الفيلم الأوكراني" تنطلق في عمّان

عروض "أيام الفيلم الأوكراني" تنطلق في عمّان

05 يوليو 2022
عرض فيلم "إيفج" (نحو الوطن) في مهرجان كان السينمائي (تويتر)
+ الخط -

حظي افتتاح عروض "أيام الفيلم الأوكراني" مساء أمس الإثنين، الذي تنظمه الهيئة الملكية للأفلام بالتعاون مع السفارة الأوكرانية في الأردن، باهتمام جماهيري واسع فامتلأت جنبات المسرح الخارجي للهيئة، حيث تابع الجمهور أولى عروض الأفلام في الهواء الطلق، بحضور السفيرة الأوكرانية ميروسلافا شيرباتيوك والسفير التركي إسماعيل أراماز.

وقال مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري لـ"العربي الجديد" إنّ الهيئة تسعى باستمرار للتنويع في برامج عروض الأفلام التي تنظمها للجمهور، وأضاف: "نقدم باستمرار إنتاجات مستقلّة حازت على جوائز من دول مختلفة وتحمل ثيمات متنوعة، إيماناً بضرورة التنويع في السينما واكتشاف ثقافات مختلفة والانفتاح على عوالم جديدة، إذ من خلال هذا التنوع تبرز قواسمنا المشتركة وإنسانيتنا".

وأشار البكري إلى أنّ الهيئة استجابت لرغبات الجمهور بمشاهدة أعمالٍ من السينما الأوكرانية، مشيراً إلى أنّه تم اختيار أفلام إنسانية المضمون والرسالة وحائزة على جوائز عالمية بالتنسيق مع السفارة الأوكرانية.

من جهته، اعتبر الناقد السينمائي رسمي محاسنة أن تنظيم عروض للأفلام الأوكرانية، يشفي غليل الناس وتوقهم للتعرّف إلى ثقافة شرق أوروبا ضيّفة الانتشار في الوطن العربي، وقال: "أجد أنّ الهيئة فعلت حسناً عندما قرّرت استثمار اهتمام الناس ومتابعتهم للحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ عدّة أشهر، لتقديم منتج فني سينمائي فكري، يعرّف الجمهور بالإنسان والثقافة والفن التي تخفيها الحروب، ويفتح مناخا من الحرية أمام عروض الأفلام الأوكرانية".

وحول عروض الأفلام الأوكرانية بيّن البكري أن فيلم الافتتاح "إيفج" (باتجاه الوطن) يحكي رحلة أب وابنه لدفن الابن الأكبر. وقال: "من المهم مشاهدة قصص إنسانية عبر السينما، لأن الجمهور عادة يتفاعل مع مثل هذه الروايات الشخصية من مختلف أنحاء العالم". كما ستتيح فعالية أيام الفيلم الأوكراني الفرصة للمشاهدين لقضاء أوقات نوعية مع العائلة (اليوم الثلاثاء)، حيث تمكنهم مشاهدة الفيلم التحريكي والمغامرة "فايكرادنا براينتسِسا" (الأميرة المسروقة)، ومن بعدها سيتم استكمال البرنامج مع فيلم الفانتازيا الروائي "ستوروزوفا زاستافا" (الحصن) الذي يروي قصة الصبي فيتكو، الذي يعود بالزمن آلاف السنين ليخوض حرباً بين الخير والشر، وسيعرض الفيلم في ليلة الختام (غداً الأربعاء).

وفيلم "إيفج" (باتجاه الوطن) للمخرج ناريمان ألييف من إنتاج عام 2019، مترجمٌ للعربية والإنكليزية، رشّحته أوكرانيا لتمثيلها عن فئة أوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وكان قد حاز على عدّة جوائز منها: أفضل مخرج وأفضل ممثل في حفل توزيع جوائز أكاديمية السينما الأوكرانية وأفضل فيلم روائي طويل وأفضل مخرج وأفضل ممثل في جوائز نقاد السينما الأوكرانية والجائزة الكبرى في مهرجان أوديسا السينمائي الدولي. كما شارك في مهرجان كان السينمائي وعددٍ من المهرجانات الدولية الأخرى.

أما فيلم المغامرات العائلي "فايكرادنا براينتسِسا" (الأميرة المسروقة) فهو من إنتاج العام 2018، ناطق بالإنكليزية مع ترجمة إلى اللغة العربية. حصد الفيلم الجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مهرجان كينوفيست للأطفال. فيما أنتج فيلم الفانتازيا "ستوروزوفا زاستافا" (الحصن) في العام 2017، وهو مترجم إلى اللغتين الإنكليزية والعربية. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مهرجان كينوفيست للأطفال، كما تمّ ترشيحه لجائزة اختيار الجمهور في حفل توزيع جوائز أكاديمية السينما الأوكرانية وجائزة اكتشاف العام في جوائز نقاد السينما الأوكرانية.

المساهمون