"غوغل": روسيا كثفت هجماتها الإلكترونية ضد دول حلف شمال الأطلسي

"غوغل": روسيا كثفت هجماتها الإلكترونية ضد دول حلف شمال الأطلسي

17 فبراير 2023
تعددت أشكال الهجمات (Getty)
+ الخط -

أفادت شركة غوغل بأنّ الهجمات الإلكترونية الروسية ضد دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) تضاعفت أربع مرات العام الماضي مقارنة بـ2020، وأكثر من ثلاث مرات ضد أوكرانيا خلال الفترة نفسها.

ورأت "غوغل"، في تقرير نشرته أمس الخميس، أنّ تصاعد هذه الهجمات، بالتزامن مع غزو موسكو لأوكرانيا، مؤشر على نفوذ الحرب السيبرانية خلال النزاعات المستقبلية.

ووجدت "غوغل" أنه "عام 2022، زاد استهداف روسيا المستخدمين في أوكرانيا بنسبة 250% مقارنة بعام 2020"، و"بنسبة 300% للمستخدمين في دول حلف شمال الأطلسي".

وأشارت إلى أنّ القراصنة الإلكترونيين المدعومين من الحكومة الروسية كثفوا عملياتهم بداية من عام 2021، قبل غزو أوكرانيا.

واكتشفت الشركة "هجمات إلكترونية تدميرية في أوكرانيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022، إذ بلغت ذروتها في بداية الغزو".

ولفت التقرير إلى أنّ الجهات الفاعلة التي ترعاها القوات المسلحة الروسية "استخدمت برامج خبيثة مدمرة لتعطيل وتقويض الحكومة الأوكرانية وقدراتها العسكرية".

وتراوحت الهجمات الإلكترونية ضد المستخدمين في دول حلف شمال الأطلسي بين السيطرة على مواقع الويب وجمع المعلومات الاستخبارية وإطلاق حملات للتأثير على الرأي العام، بينها حملات لصالح مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر.

أسست 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا، حلف شمال الأطلسي عام 1949. وهناك اتفاق بين الدول الأعضاء على مساعدة بعضهم بعضاً في حال وقوع أي هجوم مسلح، ويضم حالياً 30 دولة.

المساهمون