فتاتان ترفعان التحدي لتعليم رقص الباليه في موريتانيا

فتاتان ترفعان التحدي لتعليم رقص الباليه في موريتانيا

نواكشوط

آمنة زيدان

avata
آمنة زيدان
آمنة زيدان/ مراسلة في نواكشوط موريتانيا
02 يناير 2021
+ الخط -

فرح عبد الرحمن ولاله أطوال عمرو، فتاتان تحدتا نظرة المجتمع الموريتاني الرافض لتعلم المرأة رقص الباليه، حتى أصبحتا تدربان الأطفال، وتحلمان حالياً بالمشاركة في المهرجانات الدولية.

تخطّت الفتاتان تعليمهما الأول عندما التحقتا بإحدى المنظمات التي تربطها شراكة تعاون مع منظمة اليونسكو الدولية للثقافة والفنون، حيث وفرت لهما دورات تدريبية حتى تتمكنا من تدريب الأطفال بعد ذلك.

أشارت فرح إلى أنها تعشق الرقص منذ طفولتها، وخاصة رقص الباليه، معربة عن أملها بأن تصبح محترفة وأن تشارك في المحافل الدولية ممثلةً لبلدها.

وقالت الفتاة إنه "لا توجد مراكز للرقص، بصفة عامة في موريتانيا، ولا سيما المرتبط بالفتيات، لأن الدولة لا تهتم بذلك. لذا، فكل شخص ذي موهبة لا بد أن يكون لديه إصرار على التواصل بنفسه ليتخطى كل التحديات حتى يحقق حلمه"، على حد قولها.

وتابعت فرح: "تلقيتُ عدة تدريبات في مجال رقص الباليه، وجاء اختياري لأكون مدربة للأطفال في دولة كينيا للأطفال، لكن في موريتانيا نواجه كثيراً من المشاكل ونظرة المجتمع".

بدورها، قالت لاله أطوال عمرو: "كنت أحلم منذ الصغر بأن أكون راقصة باليه محترفة، وأشارك في المهرجانات الدولية. لذا، كنت أتابع الرقص من خلال يوتيوب، لتنمية مهاراتي، وأتمنى أن يتقبّل المجتمع هذه الموهبة وأن يبدل نظرته إلى الرقص، فهو ليس جريمة".

 

ذات صلة

الصورة
Djebali

رياضة

يعتبر موهبة نادي أولمبيك ليون الفرنسي، شيم الجبالي، أحد أهم اللاعبين من مزدوجي الجنسية الذين ظفر بهم منتخب تونس لكرة القدم في الفترة الأخيرة، رغم أن والدته جزائرية وكان بإمكانه أن يلعب لمنتخب "محاربي الصحراء" كذلك.

الصورة
Ellyes Skhiri

رياضة

يعتبر لاعب منتخب "نسور قرطاج" للشباب، محمد وائل الدربالي، أحد أبرز اللاعبين في منافسات الدوري التونسي لكرة القدم هذا الموسم، بعدما قدم مستويات مميزة للغاية مع ناديه الحالي، الأولمبي الباجي.

الصورة
Zakaria El Ouahdi

رياضة

يعتبر زكريا الوحادي أحد أفضل المهاجمين في التشكيلة النهائية لمنتخب المغرب تحت 23 سنة، بعدما برز بشكل كبير في الدوري الدولي، الذي احتضنته الرباط مؤخراً، بحضور منتخبات ساحل العاج وتوغو وأوزباكستان.

الصورة

منوعات

يمثّل حفل الافتتاح لبطولة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، مدخلاً موجزاً يعبّر عن تظاهرة كُبرى، غاية المشاركين فيها تحقيق مجد عالمي، عبر التتويج ورفع الكأس الذهبية عالياً. مجدٌ آخر يناله البلد المستضيف للبطولة، يعبّر عنه بطرق شتى.

المساهمون