قوائم الأغاني العربية الأكثر استماعاً في 2023 تخلو من المفاجآت

قوائم الأغاني العربية الأكثر استماعاً في 2023 تخلو من المفاجآت

05 فبراير 2024
حلّ عمرو دياب في صدارة قوائم "أنغامي" للعام الثالث على التوالي (أنور عمرو/ فرانس برس)
+ الخط -

غابت المفاجآت عن قوائم الأغاني العربية الأكثر استماعاً في 2023، ولعلها المرة الأولى في السنوات الأخيرة التي لا تحمل فيها الإحصائيات أصواتاً جديدة أو أسماء غير متوقعة، لتبدو نسخاً عن سابقتها في العام 2022.

الملاحظة الأولى على خريطة نسب الاستماع في 2023 هي السيطرة الواضحة لأغاني عام 2022 على القوائم، في إشارة إلى غياب الجديد والمفاجآت في موسيقى العام الماضي.

وفي إحصائيات منصة سبوتيفاي، احتلت 8 أغان صدرت في عام 2022 قائمة أكثر 10 أغان استماعاً في الشرق الأوسط في 2023، أبرزها أغنية "البخت" لمغني الراب ويجز، التي احتلت المركز الأول في 2022، والمركز الثاني في 2023، كذلك شهدت القائمة وجود أغان مثل "إيه اليوم الحلو ده" للمغني المصري أحمد سعد، و"بسرح وأتوه" لفرقة كايروكي، التي صدرت في نهاية 2022.

وشهدت قائمة "سبوتيفاي" لأكثر 10 أغان استماعاً عربياً مفاجأتين فقط، تمثلت الأولى في العودة القوية لأغنية "مخاصماك" للمطربة الصاعدة نوال التي أطلقت في يناير/ كانون الثاني 2022، وتعرف الجمهور عليها بعد أكثر من عام، بسبب انتشارها في مقاطع المستخدمين على "تيك توك". أما المفاجأة الثانية في القائمة، فكانت احتلال أغنية "قالوا عليكي" للمطرب الصاعد محمد سعيد المركز الأول، متفوقاً على العديد من الأسماء الشهيرة مثل أحمد سعد وبهاء سلطان وويجز وغيرهم.

واستمرت الأعمال القديمة في السيطرة على قائمة الألبومات الأكثر استماعاً عربياً، ومنها ألبوم "علم قلبي" لعمرو دياب، الصادر منذ 20 عاماً، وألبومات أخرى مرّت على صدورها سنوات عديدة، مثل ألبوم "سيجارة" لبهاء سلطان، وألبوم "نساي" لشيرين عبد الوهاب، فيما حلّ ألبوم فرقة كايروكي "روما" الصادر في 2022 في المركز الأوّل.

واحتوت قائمة منصة أنغامي لأكثر الأغاني العربية استماعاً لعام 2023 أربع أغنيات أطلقت في السنوات السابقة، وشهدت سيطرة لعمرو دياب على الإحصائيات، بحكم تعاقد المنصة الحصري معه، ليستمر المغني المصري بالتربع على المركز الأول في قائمة الفنانين الأكثر استماعاً للعام الثالث على التوالي.

وعاشت موسيقى المهرجانات والراب تراجعاً في شعبيتها على المنصات الموسيقية خلال العام 2023، مع عودة للمطربين التقليديين. لكنّ الاستثناء الوحيد كان مغني المهرجانات عصام صاصا الذي حضر في قوائم الأكثر استماعاً في جميع التطبيقات.

ووصل عصام صاصا إلى المركز الأول كأكثر الفنانين العرب شعبية على منصة سبوتيفاي في 2023 بعد صعود تدريجي خلال الأعوام الماضية، كان خلالها الأكثر استماعاً على "يوتيوب" في مصر خلال العامين الماضيين، وهو الأكثر نشاطاً بين المغنين المصريين بشكل عام، ويطلق باستمرار أغاني جديدة طوال العام، رغم عدم تمتعه بزخم إعلامي مثل نجوم موسيقى البوب أو بعض نجوم المهرجانات.

مع ذلك، ووفقاً لإحصائيات "أنغامي"، فقد جذب البوب المصري الحصة الأكبر من الجمهور مع تسجيله ما يقارب 2.2 مليار استماع، في حين حصلت الألوان الموسيقية الأخرى على ما يقارب 448 مليون استماع.

كذلك، كشفت الإحصائيات بوضوح أن الجمهور لم يجد في معظم إنتاجات العام الماضي ما يتوافق مع ذوقه، مع استمراره في استهلاك أغان وألبومات صدرت في السنوات السابقة.

وتعطي إحصائيات الأغاني العربية الأكثر استماعاً في العام الماضي الانطباع بأن الساحة الموسيقية تفتقر إلى المفاجآت الجديدة والمنافسة القوية والأصوات الصاعدة، خاصةً في فئة أغاني الراب والمهرجانات والموسيقى المستقلة، التي تواجه تحدياً كبيراً لإثبات أنها لم تكن ظاهرة مؤقتة أو موضة انتهى زمنها، خاصةً مع صعود أغاني البوب والأسماء التقليدية مرة أخرى إلى الصدارة.

المساهمون