"كنت هناك" على "التلفزيون العربي" يستعيد إرهاصات الثورة السودانية

"كنت هناك" على "التلفزيون العربي" يستعيد إرهاصات الثورة السودانية

05 مايو 2023
تعرض الحلقة على التلفزيون العربي مساء السبت (التلفزيون العربي)
+ الخط -

يعرض التلفزيون العربي، غدا السبت، حلقة خاصة من برنامج "كنت هناك" تحت عنوان "اعتصام القيادة العامة... مهد الثورة السودانية"، يعود فيها إلى الأيام الفاصلة للحراك الثوري في السودان قبل أكثر من 4 أعوام، حين كانت كاميراته شاهدة على التطور السريع لمسار الاحتجاجات التي شهد مقر القيادة العامة للجيش جزءاً منها، عبر اعتصام كان مطلبه الرئيس التحول الشامل نحو نظام حكم مدني.

ويأتي بث الحلقة في ذكرى أحداث الاعتصام الذي نادى فيه السودانيون بالحرية بعد عقود من قمع نظام عمر البشير الذي أدى تمسكه بالحكم إلى دخول السودان في حرب أهلية انتهت بتقسيمه إلى دولتين. وذلك الاحتجاج باغت النظام الذي بدا مطمئناً إلى سير الثورات العربية على الأنظمة الديكتاتورية إلى مصير مخيب لتطلعات الشعوب.

الاحتجاجات التي خلفت مئات القتلى شكلت أملاً كبيراً لتغيير جذري في نمط الحكم في البلاد، قبل انزلاقها من جديد إلى مواجهات بين العسكر مخلفة المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين.

الحلقة تحاول العودة إلى أحداث الاعتصام الدامية، في محاولة لقراءة دلالتها، ومعرفة ما إذا كان المتظاهرون يستشرفون مآلات الثورة في ظل التجاذبات بين أقطاب العسكر التي انتهت باتفاق لتقاسم السلطة مع المدنيين ضمن فترة انتقالية تدوم 3 سنوات، قبل أن تندلع المواجهات مجدداً بين رجلين يتنافسان على إحكام قبضتهما على البلد الغارق في أزمة غير مسبوقة.

هكذا دخلت وحدات الجيش الموالية للجنرال عبد الفتاح البرهان، الحاكم الفعلي للبلاد، في اقتتال دامٍ، بدأ الشهر الماضي، ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وسط غياب تحرك دولي جدي للوصول إلى حل للأزمة.

ويأتي عرض هذه الحلقة من برنامج "كنت هناك" بالموازاة مع تغطية خاصة للتلفزيون العربي لأحداث السودان، إذ تخصص حالياً فقرات مطولة مباشرة لمتابعة التطورات أولاً بأول عبر شبكة مراسلي القناة، ضمن مسار جاد للتحقق من صدقية المعلومة قبل بثها، في ظل تصاعد انتشار الأخبار الزائفة.

الحلقة ستعرض غدا السبت، عند الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت القدس.

المساهمون