كندريك لامار يستحضر وجوه الأميركيين السود في أغنيته الجديدة

كندريك لامار يستحضر وجوه الأميركيين السود في أغنيته الجديدة

10 مايو 2022
يستعد لامار لإطلاق ألبوم جديد خلال أيام (إريكا غولدرينغ/ Getty)
+ الخط -

استبق مغنّي الراب الأميركيّ الشهير، كندريك لامار، طرح ألبومه الجديد المرتقب بعد أيام، بإصدار أغنيةٍ مصوّرةٍ يتغيّر فيها وجهه، ليتّخذ شكل وجوه شخصياتٍ أخرى من الأميركيّين السود، بينها من هم مثيرون للجدل، على غرار أو جيه سيمبسون.

تشكّل "ذا هارت بارت 5" الجزء الخامس من مجموعة أغنيات بدأ لامار، أوّل فنان هيب هوب يفوز بجائزة بوليتزر، بطرحها في عام 2010.

واستعان المغنّي المولود في مدينة كومبتون الفقيرة بضواحي لوس أنجليس بلحن "آي وانت يو" لمارفن غاي، في أغنية يثير من خلالها قضايا اجتماعية دأب على تناولها، كالعنصريّة والفقر.

يتخذ وجه لامار في الأغنية المصوّرة شكل عدّة وجوه أخرى باستخدام تقنيّة التحويل، فيما يُستهل الفيديو كليب بعبارة "أنا. جميعنا"، سعياً من لامار للتعبير عن تضامنه مع أصحاب هذه الوجوه في قضايا مثيرة للجدل تتعلّق بهم.

يتحوّل لامار في الكليب إلى نجم كرة القدم الأميركيّة السابق أو جيه سيمبسون الذي اتُّهم بارتكاب جريمة قتل مزدوجة في تسعينيات القرن الماضي، ثم بُرّئ من هذه التهمة، بعد محاكمة أثارت التوتّرات العرقيّة في الولايات المتحدة.

ثم تتوالى وجوه الشخصيات بدل وجه لامار، مثل مغنّي الراب كانييه ويست الذي أصبح رجل أعمال، والممثل ويل سميث الذي تأثّر سلباً بتداعيات صفعه الممثل الكوميدي كريس روك خلال حفلة توزيع جوائز الأوسكار، إضافة إلى نجم كرة السلة كوبي براينت، الذي قضى في حادث تحطّم طوافة في مطلع عام 2020.

يظهر كذلك وجه الممثل جوسي سموليت الذي حُكم عليه بالسجن خمسة أشهر مع النفاذ لإدانته بتلفيق اعتداءٍ ينطوي على عنصريّة وكراهية للمثليّين ادّعى أنّه وقع ضحيته في يناير/ كانون الثاني من عام 2019، بالإضافة إلى مغنّي الراب نيبسي هاسل، الذي قُتل بإطلاق النار عليه في عام 2019.

باتت الأغنية متوافرة على منصّات البثّ التدفقي اعتباراً من مساء الأحد، قبل أيّام من طرح ألبوم لامار الجديد بعنوان مستر مورال أند ذا بيغ ستيبرز Mr Morale & The Big Steppers. يأتي ذلك بعد خمسة أعوام من صدور دام DAMN الذي أدّى إلى حصول لامار على جائزة بوليتزر في فئة الموسيقى في سابقة لفنان يؤدّي الهيب هوب.

وسبق للفنان البالغ 30 عاماً أن فاز بـ 14 جائزة غرامي، أعرق الجوائز الموسيقيّة الأميركيّة، وكان أحدثها هذا العام بعد نيله جائزة أفضل أداء في موسيقى الراب عن أغنية فاميلي تايز مع ابن عمه بيبي كيم. وهو يُعتبر أحد أفضل مغني الراب على الإطلاق.

(فرانس برس)

المساهمون