مراسلون أجانب يطالبون محكمة إسرائيلية بالسماح لهم بدخول غزة

مراسلون أجانب يلتمسون من المحكمة العليا الإسرائيلية السماح لهم بدخول غزة

20 ديسمبر 2023
يرغبون بالوصول إلى مناطق لا يوجد فيها جنود إسرائيليون (يوري كورتيز/فرانس برس)
+ الخط -

 قدمت رابطة الصحافة الأجنبية في القدس التماساً، الثلاثاء، إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، طالبت فيه بالسماح على الفور لوسائل الإعلام الدولية بدخول قطاع غزة.

ودخل عدد من المراسلين الإسرائيليين والدوليين إلى القطاع برفقة الجيش الإسرائيلي. لكن الرابطة وصفت ذلك بأنه "وصول محدود"، وقالت إن هذا لا يسمح "بالوصول إلى مناطق لا يوجد فيها جنود".

وقدمت الرابطة طلبات متعددة إلى الحكومة لدخول الصحافيين، لكنها لم تتلق أي رد.

وتمثل رابطة الصحافة الأجنبية نحو 370 صحافياً من نحو 130 وسيلة إعلامية.

ووفقاً لوزارة الصحة في قطاع غزة، وصلت حصيلة القصف والعمليات العسكرية الإسرائيلية الثلاثاء إلى 19667 شهيداً، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وأفادت الوزارة، في بيان، بأن عدد المصابين ارتفع إلى 52586 جريحاً.

ولم يرد المكتب الصحافي للحكومة الإسرائيلية ولا مكتب رئيس الوزراء على الفور على طلب وكالة رويترز للتعليق.

وجاء في بيان الرابطة: "ندرك التحديات الأمنية الفريدة التي تفرضها الحرب الحالية، وعلى أي عضو يدخل غزة أن يأخذ هذه المخاطر في الاعتبار... لكن موافقة الحكومة الإسرائيلية في الآونة الأخيرة على السماح بدخول المساعدات إلى غزة مباشرة من إسرائيل تظهر أن مثل هذه العقبات يمكن التغلب عليها".

وقبل السابع من أكتوبر، كان بوسع مراسلين يحملون بطاقة صحافية صادرة من سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخول غزة والتقدم بطلب للحصول على تصريح إضافي صحافي من الحكومة في غزة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون