مستخدمو الهواتف الذكية أنفقوا 170 مليار دولار على التطبيقات في 2021

مستخدمو الهواتف الذكية أنفقوا 170 مليار دولار على التطبيقات في 2021

12 يناير 2022
يمضي الأشخاص أكثر من 4 ساعات يومياً في استخدام هواتفهم (Getty)
+ الخط -

يمضي الأشخاص حول العالم 4.8 ساعات يومياً ــ في المتوسط ــ في استخدام هواتفهم المحمولة، وفقاً لمنصة الرصد "آب آنّي" App Annie التي أفادت أيضاً بأن التطبيقات حُملت 230 مليار مرة في 2021 وبلغت قيمة الإنفاق عليها 170 مليار دولار أميركي.

بينت المنصة نفسها أن "تيك توك" كان التطبيق الأكثر تحميلاً حول العالم في 2021، وأمضى مستخدموه وقتاً في استخدامه أكثر بـ90 في المائة مقارنة بعام 2020. وتوقعت المنصة أنه بحلول النصف الثاني من العام الحالي سيتجاوز عدد مستخدمي "تيك توك" الشهريين النشطين المليار ونصف.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"آب آنّي"، ثيودور كرانتز، إن "الشاشة الكبيرة تموت ببطء، بينما يواصل الهاتف المحمول كسر الأرقام القياسية في فترة الاستخدام وعدد التحميلات وقيمة الإيرادات.

وبلغ متوسط الوقت الذي يمضيه الأشخاص في استخدام الهواتف المحمولة 4 ساعات و48 دقيقة، في ارتفاع نسبته 30 في المائة عن عام 2019.

شملت الدراسة التي أجرتها "آب آنّي" عشر أسواق، بينها الهند وتركيا والولايات المتحدة واليابان والمكسيك وسنغافورة وكندا.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

ووفقاً للتقرير نفسه، تجاوز متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون على أجهزتهم المحمولة الخمس ساعات يومياً في البرازيل وإندونيسيا وكوريا الجنوبية.

و7 من كل 10 دقائق من هذا الوقت قضاها المستخدمون في تصفح منصات التواصل الاجتماعي، ومنصات الفيديو والصور، وعلى رأسها "تيك توك".

وأفادت "آب آني" بأن مليوني تطبيق ولعبة جديدة أطلقت في 2021، وتجاوزت نسبة التطبيقات التي تجني مائة مليون دولار أميركي الـ20 في المائة.

واحتل تطبيق "يوتيوب" قائمة تطبيقات البث (ستريمينغ) حول العالم، بأكثر من مليون تحميل في 60 دولة. وتبعته منصة "نتفليكس".

كما ازدهر قطاع ألعاب الفيديو خلال العام الماضي، إذ بلغ إجمالي ما أُنفق عليها 116 مليار دولار أميركي.

ورصد التقرير تغيراً في سلوك الأشخاص عبر التطبيقات، تحديداً خلال جائحة فيروس كورونا، إذ باتوا يمضون وقتاً أطول في استخدام تطبيقات التسوق رقمياً (أكثر من مائة مليار ساعة يومياً). كما لاحظ التقرير إقبالاً متزايداً على تطبيقات الطعام والشراب، وتطبيقات الصحة والرياضة.

وتجاوزت قيمة الإنفاق على تطبيقات المواعدة الـ4 مليارات دولار أميركي، في ارتفاع نسبته 95 في المائة عن عام 2018.

المساهمون