"مهرجان كناوة وموسيقى العالم" المغربي يعود بعد توقف 3 سنوات

"مهرجان كناوة وموسيقى العالم" المغربي يعود بعد توقف 3 سنوات

23 يونيو 2023
+ الخط -

افُتتح مهرجان كناوة وموسيقى العالم في مدينة الصويرة المغربية بصيغته الأصلية، بعد توقفه 3 سنوات بسبب جائحة كوفيد-19، "ليكرّس القيم الإنسانية" التي تميزه، بحسب مديرته ومنتجته نائلة التازي.

وشددت التازي في كلمتها خلال افتتاح الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان على أنه "يعود بقوة ليكرّس القيم الإنسانية التي ميزته دائماً، والمتمثلة في التضامن والتعايش والإخاء".

ونجحت هذه التظاهرة الفنية المجانية على مرّ السنين في إبراز الفن الكناوي القديم وجعله معروفاً، من خلال الربط بينه وبين أنواع موسيقية أخرى كالجاز والبلوز، ومن خلال استقطاب شباب المدن.

وأدرجت "يونسكو"، ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية عام 2019، موسيقى كناوة الصوفية التي أدخلها إلى المغرب عبيد من أفريقيا جنوب الصحراء وحافظ عليها المتحدرون منهم.

غاب المهرجان 3 سنوات بسبب جائحة كوفيد-19 (فاضل سنّا/ فرانس برس)

ومن أبرز محطات برنامج هذه الدورة حفلات لعازف الغيتار الكوبي في فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلوب" الشهيرة إيليادس أوشوا، والمغني الباكستاني فايز علي فايز، وعازفة الريغي البلجيكية سيلا سو.

يشمل البرنامج أيضاً حفلات لمعلمين كناويين، من بينهم عبد السلام عليكان مع عازف الجاز الألماني تورستن دي فينكل.

وأشارت التازي إلى أن المهرجان "يعود هذه السنة ليسحر الجمهور، ويأخذه في رحلة الماضي والحاضر والمستقبل الواعد على نغمات السلام".

ويفتتح المهرجان بموكب للموسيقيين الكناويين حول مدينة الصويرة القديمة.

افتُتح المهرجان بموكب للموسيقيين الكناويين حول مدينة الصويرة القديمة (فاضل سنّا/ فرانس برس)

وكان المنظمون قد ارتأوا العام الماضي اعتماد صيغة "مهرجان متنقل" للمرة الأولى في تاريخ هذا الحدث، وكانت له محطات عدة بعد الصويرة، هي مراكش والدار البيضاء والرباط.

(فرانس برس)

ذات صلة

الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.
الصورة
آلاف المغاربة يطالبون بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الإتصال الإسرائيلي بالرباط (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر آلاف المغاربة، اليوم الأحد، في قلب العاصمة الرباط، تنديداً بـ"محرقة غزة"، وللمطالبة بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

أطلقت شخصيات مغربية رفيعة عريضة، تطالب الدولة بإلغاء كل اتفاقيات تطبيع العلاقات مع إسرائيل التي تواصل استهداف القدس والمسجد الأقصى، وتمعن في ارتكاب جرائم حرب بالجملة ضد الإنسانية.
الصورة
رفض للمجازر الإسرائيلية بحق غزة (أبو آدم محمد/ الأناضول)

مجتمع

منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، هتف المغرب نصرة للفلسطينيين وأهل غزة، وخصوصاً المشجعين الرياضيين "الألتراس"

المساهمون