نجم سهيل في سماء الخليج الثلاثاء إيذاناً باعتدال الجو

نجم سهيل في سماء الخليج الثلاثاء إيذاناً باعتدال الجو

22 اغسطس 2021
ارتبط طلوع سهيل بتجهيز الأرض استعداداً لموسم الأمطار (Getty)
+ الخط -

يطل نجم سهيل في الخليج العربي، بعد غد الثلاثاء، وفق ما أعلنته دار التقويم القطري، اليوم الأحد. ويستبشر السكان بطلوع "سهيل" لأنه علامة على اعتدال الجو في المنطقة، ولذا فهم ينتظرون ظهوره بكل شغف.

ويؤذن طلوع سهيل ببداية التغير الفصلي وانتهاء رياح السموم، وانكسار حدة الحرارة، حيث يبرد الماء مساء، ويطول الليل ويقصر النهار، وتكون فرصة نزول الأمطار قائمة.

وقد قالوا عن طلوع سهيل: "إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل"، وهو ما يعني أن ظهوره لا يعد علامة فقط على تغير المناخ ولكنه يؤثر على التغيرات المناخية، وأكثر الناس استبشاراً بطلوع سهيل الصيادون، و"المقانيص" الذين يترقبون هجرة "الكروان" و"الحبارى" إلى قطر.

وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، بشير مرزوق، في تصريحات، أن سكان قطر يمكنهم  رؤية نجم سهيل بالعين المجردة في سماء الفجر قبل شروق الشمس خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، نظراً لاقتراب موعد شروق النجم من وقت شروق الشمس خلال نهاية أغسطس/ آب الجاري، مما يجعله قريباً من الأفق الجنوبي قبيل شروق الشمس، إضافة إلى وجود الكثير من الملوثات الضوئية والبيئية في الغلاف الجوي للأرض وخاصة في المنطقة القريبة من الأفق.

وارتبط طلوع نجم سهيل بمناح شتى في حياة العرب قديماً وحديثاً، إذ يستعد المزارعون لحرث الأرض والبذر لكي تكون جاهزة قبل موسم الأمطار.

واعتمد على طلوعه أيضاً أهل البر في معرفة مواسم الرعي ومواعيد السفر، كما اعتمد أهل البحر على ظهوره وبقية النجوم في دقة مواعيد الصيد، ومعرفة الاتجاهات أثناء السفر.

ونجم سهيل هو ألمع نجوم كوكبة قاعدة السفينة، كما أنه ألمع النجوم التي ترى في السماء ليلاً بعد نجم الشعرى اليمانية.

المساهمون