نقابة أفغانية: 70% من المغادرين بغطاء الإعلام "ليسوا إعلاميين"

نقابة أفغانية: 70% من المغادرين بغطاء الإعلام "ليسوا إعلاميين"

09 نوفمبر 2021
فرّ أفغان كثر بعد سيطرة طالبان على الحكم (بولنت كيليتش/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت النقابة الصحافية الوطنية في أفغانستان، اليوم الثلاثاء، أنّ 30% من الذين خرجوا من أفغانستان تحت صفة إعلاميين هم من الإعلاميين، والباقون هم من غير الإعلاميين ولجأوا إلى دول مختلفة.

وقال المسؤول الإعلامي بالنقابة الوطنية للإعلاميين مسرور لطفي، في مؤتمر صحافي في كابول، اليوم، إنّ لدى النقابة مستندات تثبت أنّ بعض المؤسسات استخدمت غطاء النقابة وأرسلت غير الإعلاميين والصحافيين إلى دول مختلفة.

وأضاف مسرور أنّ 30% من الذين خرجوا من أفغانستان إلى دول العالم المختلفة هم إعلاميون، أما 70% ممّن خرجوا فهم من غير الإعلاميين، تحت غطاء الإعلام.

وهدد مسرور المؤسسات التي ترسل غير الإعلاميين إلى الخارج تحت غطاء الإعلام إذا لم تمتنع عن ذلك، قائلاً إنّ النقابة ستقوم بنشر الأسماء لديها.

وأكد أنّ النقابة تحدثت مع حكومة "طالبان" وطلبت منها أن تمنع تلك المؤسسات من إرسال غير الإعلاميين إلى الخارج باسم الإعلاميين.

كما طلب مسرور من النقابات الدولية والمؤسسات المعنية بحقوق الإعلاميين، إذا أرادت إخراج الصحافيين من أفغانستان، أن تعمل على ذلك وفق تخطيط منظم، وبالتنسيق مع النقابة الوطنية للإعلاميين الأفغان.

وأوضح أنّ النقابة تحدثت مع المؤسسات الدولية لتقديم مساعدات لبعض الصحافيين الذين يواجهون مشاكل معيشية، و"فعلاً قامت بعض المؤسسات بفعل ذلك".

يذكر أنّه بعد سقوط كابول بيد "طالبان"، منتصف أغسطس/آب الماضي، خرج عشرات الآلاف من أفغانستان، منهم شريحة كبيرة من الإعلاميين.

المساهمون