نقابة السينمائيين المصريين: انتفاضة ضد لوائح التصنيف

نقابة السينمائيين المصريين: انتفاضة ضد لوائح التصنيف

08 سبتمبر 2023
كان المخرج يسري نصر الله من بين الحاضرين في النقابة (لويك فينانس/ فرانس برس)
+ الخط -

حالة من الارتباك سادت أروقة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المسيطرة على سوق الإنتاج الدرامي والإعلامي في مصر، بعد تصاعد موجات الغضب بين أعضاء نقابة المهن السينمائية بشعبها المختلفة، بسبب "لائحة أجور مزعومة" تم تسريبها وتصنف الفنانين إلى فئات A، وB، وC، على أن يحدد أجر الفنان وفقاً للفئة التي صُنّف على أساسها.
ما سبق دفع أعضاء النقابة إلى الاحتشاد في مقر نقابتهم الأربعاء اعتراضاً على ما تسرّب. ومن بين الذين حضروا إلى مقر النقابة المخرج يسري نصر الله، والمخرجة هالة خليل، والمخرج محمد دياب، والمخرج أحمد عبد الله، وكاتب السيناريو محمد أمين راضي.
وكان اللافت في اجتماعات نقابة المهن السينمائية، هو حضور مخرجين من المتعاملين مع الشركة المتحدة، ومنهم محمد سامي، مخرج مسلسل "جعفر العمدة" وغيره من المسلسلات التي تعرضها شاشات الشركة، وأيضاً المخرج محمد ياسين، الذي تعاون مع الشركة وأخرج مسلسل "المشوار" للفنان محمد رمضان، في رمضان 2022.
وعلى الرغم من نفي رئيس مجلس إدارة "المتحدة" عمرو الفقي، إصدار الشركة للائحة تصنّف الفنانين، إلا أن مصدراً من داخل "المتحدة"، أكد لـ"العربي الجديد" أنه "تم الاتفاق بين الشركة وما يسمى باتحاد منتجي مصر، على وضع تصنيف للمؤلفين والمخرجين وباقي العاملين في المهن الفنية، يتم على أساسه تحديد أجورهم، وذلك في ظل أزمة مالية تواجهها الشركة المملوكة لجهاز المخابرات العامة".
وشهدت نقابة السينمائيين، الأربعاء، اجتماعات على مستوى الشعب المختفلة، وصفها أحد المخرجين الكبار لـ"العربي الجديد" بأنها "انتفاضة لأهل السينما". وأصدرت شعبة السيناريو في نقابة المهن السينمائية، بياناً عقب اجتماعها الأربعاء قالت فيه إنها قررت "تفعيل العقد الموحد لكتاب السيناريو الذي تمت الموافقة عليه من نقابة المهن السينمائية مع إيداع نسخة من أي تعاقد لأي عضو في مقر النقابة، ولا يجوز لأي عضو نقابي التوقيع على غير هذا العقد بعد تاريخ 1 يناير/كانون الثاني"، مضيفة أنه "تم الاتفاق على وجود حد أدنى لأجور الكتابة الدرامية بأنواعها، ولن تقبل النقابة بأي عقود تقل عن الحد الأدنى". وأشار البيان إلى أنه "تم الاتفاق على رفض وضع حد أقصى لأجور المؤلفين وكتاب السيناريو أو تقسيمها لشرائح وفئات، حيث لطالما ارتبط تحديد أجر المؤلف وكاتب السيناريو بمعايير العرض والطلب وقت توقيع العقد، المودع عند النقيب، وذلك ابتداء من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023".
وأكدت الشعبة أن "كتابة المعالجة الدرامية والسيناريو والحوار، من المهن التي لا تخضع لضريبة القيمة المضافة، بناء على الخطاب المرسل من السيد وزير المالية إلى نقابة المهن السينمائية عام 2022". كما أكدت على "تفعيل الإجراء الذي أقرته نقابة المهن السينمائية وجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بربط تصريح تصوير الأعمال الدرامية، بتفويض ورقي من المؤلف أو كاتب السيناريو، بدلاً من تنازل الكاتب عن حقوق استغلال العمل، وربط الدفعة الأخيرة من قيمة العقد، بانتهاء المؤلف أو كاتب السيناريو من جميع أعمال الكتابة وتقديمه التنازل عن حقوق استغلال العمل قبل عرضه، ومنع تأجيل أي دفعات لما بعد العرض، مخاطبة الجهات الرسمية المعنية المنوط بها تفعيل قوانين حق الأداء العلني لمؤلفي الأعمال السينمائية والتلفزيونية، لتسهيل حصول المؤلفين على حقوقهم كاملة".
وفي السياق، أكد أكثر من كاتب سيناريو من المتعاملين مع الشركة المتحدة، عدم حصولهم على آخر دفعة من قيمة التعاقد مع الشركة، بمن فيهم كتاب أعمال عرضت في الموسم الرمضاني الماضي، وهو ما أكدته مصادر من داخل الشركة لـ"العربي الجديد".
وبسبب مشكلة سرعة تنفيذ الأعمال الدرامية، وبدء تصويرها قبل الانتهاء من كتابة السيناريو، وهي ظاهرة منتشرة في صناعة الدراما في مصر، أكدت شعبة كتاب السيناريو بنقابة المهن السينمائية، في بيانها أنه "تم الاتفاق على ألا تقل المدة الزمنية بين توقيع عقد كتابة السيناريو وبدء التصوير عن ستة أشهر في حالة المسلسلات، وثلاثة أشهر في حال الأفلام السينمائية". بدورها قالت شعبة الأزياء في نقابة المهن السينمائية، في بيان الأربعاء، إنه "نظراً لما تمر به صناعة الدراما السينمائية والتلفزيونية من عثرات، ما ينعكس بشكل مباشر على صناعها في تعاقداتهم (غير العادلة) وعدد ساعات العمل (المجحفة) قررنا الالتزام بقرارات بيان نقابة المهن السينمائية وتطبيق حد أدنى للأجور، ورفعه تلقائياً بنسبة 10 في المائة سنوياً، إضافة إلى نسبة التضخم إذا وجدت، وتحديد حد أقصى لساعات العمل اليومي، وساعات العمل الإضافي، على ألا يزيد يوم العمل العادي عن 12 ساعة، وإمكانية إضافة ساعتين، بحيث لا يزيد عن 14 ساعة كحد أقصى".
شعبة الصوت أصدرت أيضاً بياناً، الأربعاء، قررت فيه تحديد عدد ساعات العمل اليومي باثنتي عشرة ساعة فقط تبدأ من الحضور، متضمنة ساعة للراحة وبحد أقصى 14 ساعة عمل لليوم بأجر إضافي عن كل ساعة، وتحديد أجور مهندس الصوت ومساعديه، وقيمة إيجار المعدات كما هو مرفق بمذكرة شعبة هندسة الصوت، موقعا عليها من أعضاء وممثلي مجلس شعبة هندسة الصوت". وكانت نقابة السينمائيين، قد أصدرت قراراً بتطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في صناعة السينما المصرية وإلزام جهات الإنتاج بعدة شروط؛ منها تحديد ساعات العمل وضرورة التأمين الصحي على كل فرد في الفيلم.

وقالت النقابة، الاثنين، إنه نظراً للمشكلات الكبيرة التي تواجه صناع الأفلام والدراما التلفزيونية اليوم، بما في ذلك ظروف العمل السيئة وعقود العمل غير العادلة والأجور المتدنية، تعلن النقابة تطبيق حد أدنى للأجور وفقاً لقرارات كل شعبة على حدة، وكذا تطبيق حد أقصى لساعات العمل اليومي ولساعات العمل الإضافي على ألا يزيد يوم العمل العادي عن 12 ساعة، وإمكانية إضافة ساعتين إضافيتين بحيث لا يزيد عن 14 ساعة كحد أقصى، علما بأننا نطمح بعد تعافي الصناعة من هذه الأزمة لتخفيض عدد ساعات العمل إلى 8 ساعات يوميا كما ينص قانون العمل. كما أعلنت النقابة ربط عدد أيام التصوير المتفق عليها في التعاقدات بالسيناريو الفعلي الذي سيتم تصويره، مع الأخذ في الاعتبار عدد مشاهد العمل وعدد أماكن التصوير، ومن الضروري أيضاً تحديد زمن التعاقد

المساهمون