وقفة احتجاجية للمصورين الصحافيين في الجزائر

وقفة احتجاجية للمصورين الصحافيين في الجزائر

الجزائر
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
22 ديسمبر 2020
+ الخط -

تجمع المصورون الصحافيون في الجزائر، اليوم الثلاثاء، قبالة مقر وزارة الاتصال في العاصمة الجزائرية، للمطالبة بوقف المضايقات والعراقيل التي يتعرضون لها خلال تغطيتهم للأحداث المختلفة. ورفع المصورون لافتات تطالب بوقف هذه المضايقات واحترام حقهم في تأدية مهامهم المهنية من دون قيود، والدفاع عن الحق في الصورة.

وكُتب على اللافتات"الصورة تساوي الديمقراطية"، و"أين وزارة الاتصال؟"، و"الصورة فن"، و"الصورة بألف كلمة"، و"أنا مصور... لا للتهميش".

وأصدرت جمعية المصورين (قيد التأسيس) بياناً صحافياً أكدت فيه أنّ "الظروف المهنية الصعبة والعراقيل التي يلاقيها المصورون الصحافيون في تغطياتهم اليومية لمختلف الأحداث الوطنية، دفعتهم إلى الخروج عن الصمت لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الاتصال احتجاجاً على هذه العراقيل، ولنقل الانشغالات المهنية إلى وزير الاتصال ومطالبته باتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل عمل المصورين".

وقال المصور أمين شيخي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "هذه الوقفة دفاع عن حق مهني وظروف عمل، وأيضاً دفاع عن الحق في الصورة باعتبارها وثيقة وفناً ومحمولاً إعلامياً وثقافياً وتأريخياً في نفس الوقت"، مشيراً إلى أن المصورين بصدد تنظيم أنفسهم في إطار مهني يدافع عنهم. 

وتمت هذه الوقفة بالخصوص على خلفية منع مسيري الملاعب المصورين من تغطية المباريات الرياضية من داخل المستطيل الأخضر، وإجبارهم على التصوير من المدرجات، إضافة إلى مضايقات عديدة يتعرض لها المصورون،كان آخرها توقيف المصور الصحافي فاروق بعطيش.

ويعاني عدد من المصورين الصحافيين من البطالة أيضاً، بسبب إغلاق عدد من الصحف الورقية أبوابها وتحول بعضها إلى النشر الإلكتروني.

وخلال هذه الوقفة الاحتجاجية، طلبت وزارة الاتصال من المصورين تشكيل وفد يضم ثلاثة من الزملاء لمقابلة الأمين العام للوزارة نيابةً عن الوزير.

وبحسب البيان "فقد أكد المسؤول الوزاري وجود رغبة من قبل وزير الاتصال بالتكفل بهذه الانشغالات والمطالب التي وصفها بالمشروعة"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن، في إطار القانون والتنظيمات المعمول بها، منع المصورين من تأدية مهامهم وتغطية كل النشاطات والأحداث مهما كان نوعها".

ذات صلة

الصورة

سياسة

أكدت فرنسا، يوم الجمعة، وفاة فرنسي و"احتجاز آخر في الجزائر، في حادث يشمل عدداً من مواطنينا"، بعدما أفادت تقارير صحافية مغربية، أمس الخميس، عن مقتل سائحين يحملان الجنسيتين المغربية والفرنسية بنيران خفر السواحل الجزائري.
الصورة
كيف غيّر القائمون على فيلم "باربي" قواعد التسويق بتكلفة 150 مليون؟

منوعات

قرّرت وزارة الثقافة الجزائرية سحب ترخيص عرض فيلم "باربي" من صالات السينما في البلاد، بحسب ما ذكرته صحيفة الشروق الجزائرية. 
الصورة
عشرات الحرائق المستعرة في شرق الجزائر (فضيل عبد الرحيم/ الأناضول)

مجتمع

تتحدث السلطات الجزائرية عن طابع جنائي لعشرات الحرائق المستعرة، في حين يتواصل النقاش حول غياب خطط استباقية للوقاية، وقدرات السيطرة المبكرة على الحرائق، خاصة أنها تتكرر منذ عام 2018.
الصورة
استشهد عسكريون خلال مهمات إخماد حرائق الجزائر (العربي الجديد)

مجتمع

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية أنّ 34 شخصاً لقيوا مصرعهم في حرائق ضخمة نشبت في غابات بمناطق متفرقة شرقي الجزائر، من بينهم 10 عسكريين، فيما أُجليت مئات العائلات من مجمعات سكنية وصلت إليها النيران.

المساهمون