حالات اختناق خلال قمع الاحتلال للمسيرات الأسبوعية بالضفة

حالات اختناق خلال قمع الاحتلال للمسيرات الأسبوعية بالضفة

20 يناير 2017
+ الخط -


قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المسيرات الأسبوعية في الضفة الغربية المحتلة، والمناهضة لبناء جدار الفصل العنصري وسياسة مصادرة الأراضي لصالح بناء وتوسيع المستوطنات.

وأصيب العشرات بحالات اختناق في قرية بلعين، غربي مدينة رام الله، وسط الضفة، جرّاء استهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي أهالي القرية، خلال مشاركتهم في المسيرة الأسبوعية الرافضة لبناء جدار الفصل العنصري على أراضيهم. وقال المنسق الإعلامي لـ"اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان" في بلعين، راتب أبو رحمة، لـ"العربي الجديد"، إنّ "جنود الاحتلال استهدفوا المشاركين في المسيرة، وتعمّدوا إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المنازل، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بحالات الاختناق".

وخرجت مسيرات الضفة الأسبوعية للتضامن مع أهالي قرية أم الحيران في النقب الفلسطيني المحتل، وضد سياسة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل الأهالي الأصليين هناك، فضلاً عن الاحتجاج على توعد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وفي قرية نعلين المجاورة، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي القرية فور انتهائهم من أداء صلاة الجمعة على الأراضي التي ينوي الاحتلال بناء جدار الفصل العنصري عليها. كما اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي الذين اقتحموا قرية كفر قدوم، شرقي مدينة قلقيلية، شمالي الضفة، وقمعوا أهالي القرية في مسيرتهم الأسبوعية المطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق على مدخل القرية منذ اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية مطلع عام 2000.