الجيش اليمني يستعيد مواقع غربي تعز ومقتل قيادي حوثي

الجيش اليمني يستعيد مواقع غربي تعز ومقتل قيادي حوثي

09 مايو 2017
+ الخط -
قالت مصادر عسكرية في قوات الجيش اليمني، لـ"العربي الجديد"، إن أكثر من 7 مسلحين من المليشيات الانقلابية قتلوا، وأسر 9 آخرون، خلال مواجهات عسكرية في جبهة ثوجان بمديرية القبيطة، التابعة لمحافظة لحج، والتي تربطها مع جنوب تعز.

كما قتل 4 من مليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح الانقلابية، بينهم القيادي الميداني أبو علي الفيشي، مع ثلاثة من مرافقيه، وأصيب 10 على الأقل، في حين أصيب 8 من أفراد الجيش الوطني خلال المعارك العنيفة التي دارت في تبة الخزان في جبهة الكدحة غربي تعز.

وقال قائد جبهة الكدحة، العقيد عادل عبده فارع، لـ"العربي الجديد"، إن الانقلابيين باغتوا مواقع قوات الشرعية بهجوم عنيف من أربعة محاور للسيطرة على تبة الخزان، وتمت السيطرة عليها قبل أن تقوم قوات الجيش الوطني بشن هجوم مضاد، وتنجح في استعادة التبة، بالإضافة للسيطرة على موقعين آخرين؛ هما تلتا مصنعة وجنان، بعد مواجهات عنيفة استمرت ما يقارب 6 ساعات.

وأضاف أن قواته، بمشاركة مجاميع من قوات اللواء 17 مشاة، بقيادة بهاء القدسي، نجحت باستعادة تلة الخزان، التي تمتلك أهمية استراتيجية كبيرة، نتيجة إطلالتها على منطقتي الكدحة والرحبة غربي تعز، مشيراً إلى مقتل أكثر من 4 وجرح 10 آخرين في صفوف الانقلابيين، مقابل إصابة 8 من قواته، إصابة واحد منهم خطيرة.

وفي جبهة الشقب، جنوب شرق تعز دارت معارك عنيفة بين الجيش الوطني والانقلابيين، تمكن الجيش الوطني فيها من السيطرة على تبة العنين، كما أسفرت هذه الاشتباكات عن سقوط عدد من الجرحى من الجانبين.

في السياق، استهدفت غارات مقاتلات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للانقلابيين في جسر الهاملي، وكذلك في جسر رسيان، غربي تعز، نتج عنها تدمير عدد من الآليات وسقوط عدد من القتلى والجرحى.


وفي جبهة المخا الساحلية، قرب باب المندب، أعلن الجيش اليمني أنه حقق اليوم تقدماً بدعم من مقاتلات التحالف العربي وسيطرة على منطقة النجيبة، تزامنا مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة من مدينة عدن لإسناد معارك جبهة الساحل الغربي.
وذكر الموقع الرسمي للجيش أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى منطقة يختل في المخا مكونة من عشرات المدرعات والمعدات العسكرية والأفراد، استعدادا لخوض جبهات قتال جديدة على الساحل الغربي في الخوخة وصولا إلى محافظة الحديدة وتحريرها من سيطرة المليشيات.
وتشهد المناطق الساحلية غرب تعز مواجهة ميدانية وغارات جوية تصاعدت وتيرتها منذ مطلع العام الجاري، مع إطلاق قوات التحالف والشرعية عملية عسكرية للسيطرة على الجزء الجنوبي من الساحل الغربي.
في غضون ذلك، واصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها في الجوية، ونفذت أربع غارات على الأقل، في مديرية شدا الحدودية مع السعودية، بمحافظة صعدة، معقل الحوثيين.
ونفذ التحالف غارات متفرقة، في منطقة السحي، بمديرية الشريجة، الواقعة بين محافظتي لحج وتعز، جنوبي البلاد، وسط أنباء عن مواجهات شهدتها المنطقة بين قوات الشرعية والانقلابيين.