فتح معبر رفح البري لمدة يومين في كلا الاتجاهين

فتح معبر رفح البري لمدة يومين في كلا الاتجاهين

15 اغسطس 2017
+ الخط -

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، يومي الأربعاء والخميس، لمغادرة الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب وحملة الإقامات والجنسيات الأجنبية، وعودة العالقين خارج القطاع إليه.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في الهيئة العامة للمعابر والحدود، هشام عدوان، لـ"العربي الجديد"، إن السلطات المصرية أبلغتهم، بشكل رسمي، بفتح المعبر في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية العالقة في القطاع وعودة العالقين خارجه، بعد فترة طويلة من الإغلاق، بفعل أعمال الترميم والتطوير الحاصلة في الجانب المصري.

وأشار عدوان إلى أن "هذه المرة الأولى التي يجري خلالها فتح المعبر في كلا الاتجاهين منذ ما يزيد عن 160 يومًا، حيث سيسمح بسفر الغزيين المدرجين ضمن الكشوفات الرسمية، إلى جانب مغادرة الحجاج"، مرجحًا أن تسمح السلطات المصرية بإدخال البضائع التجارية عبر المعبر، كما كان يجري في كل مرة يتم فيها فتح المنفذ الرئيسي للغزيين على العالم الخارجي.

وأوضح المسؤول الحكومي أن نحو 30 ألف مسافر مدرجون ضمن الكشوفات الرسمية الخاصة بالهيئة العامة للمعابر والحدود، وجميعهم من الحالات الإنسانية التي تحتاج للسفر، لافتًا إلى أن تزامن فتح المعبر مع مغادرة الحجاج سيحتاج إلى مجهود أكبر خلال فترة العمل.

ومنذ بداية العام الجاري 2017، فتحت السلطات المصرية معبر رفح البري 10 أيام، في الوقت الذي أغلقت بوابته لنحو 216 يوما، في الوقت الذي تعاني فيه آلاف الحالات الإنسانية من الانتظار لوقت طويل من أجل السماح لها بالسفر إلى الخارج.

وشهدت الآونة الأخيرة ترجيحات متعددة من مصادر فلسطينية بعزم السلطات المصرية فتح معبر رفح البري أمام حركة الأفراد والبضائع عقب عيد الأضحى، في إطار التفاهمات الأخيرة التي جرت بين النظام المصري وحركة "حماس"، والقيادي المفصول من حركة "فتح"، محمد دحلان.