السلطان قابوس والسيسي يجريان مباحثات موسعة في مسقط

السلطان قابوس والسيسي يجريان مباحثات موسعة في مسقط

04 فبراير 2018
+ الخط -
أجرى سلطان عمان قابوس بن سعيد مباحثات اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الزيارة الأولى التي يجريها الأخير إلى سلطنة عمان.

وذكر بيان للرئاسة المصرية أن السيسي وقابوس عقدا مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، مؤكدين تميز العلاقات المصرية العمانية وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من المودة والتعاون المشترك.

وأشار قابوس إلى المكانة التي تحظى بها مصر وشعبها لدى الشعب والحكومة العمانيين، مثمناً دور مصر باعتبارها دعامة رئيسية لأمن واستقرار دول الخليج والوطن العربي، ومؤكداً دعم بلاده الكامل لمصر ومساندتها في حربها على الإرهاب.

وأكد قابوس حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على جميع المستويات، معرباً عن تطلعه لأن تساهم زيارة السيسي في تعزيز أطر التعاون القائمة ودفعها إلى آفاق أرحب.

واتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وذلك من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط.

كما تطرقت المباحثات أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قضية اليمن، حيث استمع السيسي إلى رؤية عمان بشأن الأزمة وسبل العمل على حلها بشكل يخفف المعاناة اليومية للشعب اليمني.

كما تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الأخرى مثل سورية ولبنان والعراق، وأكد الجانبان أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول بشكل يحمي وحدتها الإقليمية ويصون مقدرات شعوبها.