ترامب أمر بتجميد أموال مخصصة لإعادة إعمار سورية

ترامب أمر بتجميد أموال مخصصة لإعادة إعمار سورية

31 مارس 2018
+ الخط -

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، بأن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمر بتجميد أكثر من 200 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار سورية، وذلك غداة إعلانه أن بلاده ستنسحب "قريبا جدا" من البلد الغارق، منذ سبع سنوات، في حرب مدمرة.

وقالت الصحيفة إن "ترامب أمر وزارة الخارجية بتجميد هذه الأموال، بعدما علم من مقال صحافي قرأه أن الولايات المتحدة تعهدت بدفع أموال للمساهمة في إعادة إعمار سورية". وكان ترامب أعلن في خطاب ألقاه أمام عمال صناعيين في أوهايو أن "القوات الأميركية ستنسحب من سورية قريبا جدا"، وعبّر عن "أسفه لما اعتبره تبديد واشنطن سبعة تريليونات دولار في حروب الشرق الأوسط". وأضاف "سنخرج من سورية في وقت قريب جدا. فلندع الآخرين يتولون الاهتمام بها الآن". ولم يحدد ترامب مَن يقصد بـ"الآخرين" الذين يمكن أن يتولوا أمر سورية، لكن لروسيا وإيران قوات كبيرة في سورية دعما لنظام بشار الأسد.

وتنشر الولايات المتحدة أكثر من ألفي جندي في شرق سورية، حيث يساندون تحالفا عربيا كرديا لدحر تنظيم "داعش". وقال ترامب "أنفقنا سبعة تريليونات دولار في الشرق الأوسط. هل تعلمون ما الذي حصلنا عليه لقاء ذلك؟ لا شيء"، متعهدا بتركيز الإنفاق الأميركي في المستقبل على خلق وظائف وبناء بنية تحتية في بلده.

(فرانس برس)