واشنطن تدعو "طالبان" للانخراط في العملية السياسية الأفغانية

واشنطن تدعو "طالبان" للانخراط في العملية السياسية الأفغانية

26 ابريل 2018
+ الخط -

حمل القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي، جون سوليفان، حركة "طالبان" مسؤولية انعدام الأمن والاستقرار في أفغانسان، داعيًا إياها إلى "الانخراط في العمل السياسي، والمشاركة بالانتخابات".

وأكد لسوليفان، في بيان نشرته الخارجية الأميركية، الأربعاء، بعد إعلان طالبان أفغانستان بدء "هجوم الربيع" السنوي، وإطلاق عملية سمتها "الخندق" ضد القوات الحكومية والأجنبية في البلاد، أن الحركة "مسؤولة عن انعدام الأمن الذي يدمر حياة الآلاف من الأفغان خلال كل سنة".

وأورد البيان أن الرئيس الأفغاني، أشرف غاني، وجه "دعوة تاريخية" لـ"طالبان" من أجل الانضمام لعملية سلام، مؤكدا أنه "لا يوجد مبرر للإعلان عن هجوم جديد، ولا توجد حاجة لموسم قتال جديد".

وتابع البيان: "مع ذلك أعلنت "طالبان" عن حملة أخرى لا معنى لها من العنف تستهدف الحكومة الأفغانية المنتخبة ديمقراطيا، والمعترف بها على الصعيد الدولي والأفغاني".

وأعلنت الخارجية الأميركية عن وقوف الولايات المتحدة مع الشعب الأفغاني ردا على إعلان "طالبان".

ودعا سوليفان حركة "طالبان" إلى المشاركة السياسية بالقول: "ينبغي على "طالبان" تحويل رصاصها وقنابلها إلى صناديق الاقتراع، وعليها أن تصوت"، مضيفا "نشجع قادة "طالبان" على العودة إلى أفغانستان من ملاذاتهم الآمنة في الخارج والعمل بشكل بناء من أجل مستقبل أفغانستان".

وختم القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي تصريحاته قائلا: "لن يؤدي المزيد من العنف إلى إحلال السلام والأمن في أفغانستان".

وأعلنت حركة طالبان في أفغانستان، الأربعاء، بدء "هجوم الربيع" السنوي، وإطلاق عملية سمتها "الخندق" ضد القوات الحكومية والأجنبية في البلاد.

(الأناضول)