برلمانيات لبنان: الحريري يعلن فوز "تيار المستقبل" بـ21 مقعداً

برلمانيات لبنان: الحريري يعلن فوز "تيار المستقبل" بـ21 مقعداً

07 مايو 2018
+ الخط -
أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الاثنين، فوز "تيار المستقبل" الذي يرأسه بـ21 مقعداً في البرلمان اللبناني، في تراجعٍ كبير مقارنة بحجمه في المجلس النيابي المنتهية ولايته، حيث كان ممثلاً بـ33 نائباً.

وقال الحريري، خلال مؤتمر صحافي عقده في دارته في وسط بيروت، إن نتائج الانتخابات تعطي تياره "كتلة كبيرة من 21 نائباً في البرلمان"، مضيفاً "كنا نراهن على نتيجة أفضل، وعلى كتلة أوسع، فيها مشاركة مسيحية ومشاركة شيعية أفضل".

وبرر الحريري خسارته لعدد من المقاعد بطبيعة قانون الانتخاب النسبي. لكنه أكد أنه "سعيد بالنتيجة"، وأن تياره سيبقى يجسد "الاعتدال".

وأكد الحريري أنه يمد يده "لكل لبناني، لتثبيت الاستقرار السياسي وتحسين المعيشة لكل اللبنانيين".

وشدد على أن "البلد لا يتحمل خلافات سياسية، لا مالياً ولا اقتصادياً ولا تجارياً والمواطن اللبناني تعب".

وعما إذا كان سيتمكن من تشكيل حكومة جديدة، وهو ما يتطلب أن ينال تأييد غالبية الكتل السياسية الكبرى في البلد ومنها "حزب الله"، أجاب الحريري "إذا أردت تشكيل حكومة، يجب أن تكون الشروط لمصلحة البلد. وفي الأساس، لا أحد يستطيع أن يفرض علي شروطا. وإذا لم يعجبني ذلك أمشي".

وتابع "أجندتنا السياسية هي برنامج اقتصادي للمواطن اللبناني، ليس لسعد الحريري أو حزب الله"، مضيفاً "عندما يكون هناك توافق سياسي على العناوين الكبرى، بإمكاننا أن نفعل كل شيء".

واعتبر الحريري أن قانون الانتخابات (على أساس النظام النسبي) هو "أهم إنجاز" لحكومته، مؤكداً بقاءه "حليفاً للرئيس (ميشال) عون، لأن هذا التحالف يؤمن الاستقرار". 

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن المجتمع الدولي يجب أن ينظر إلى نتائج الانتخابات اللبنانية بإيجابية شديدة.

وجاءت مواقف الحريري قبل إصدار وزارة الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت أمس الأحد، وهي الأولى منذ عقد من الزمن. ويتوقع أن تصدر النتائج الرسمية في وقت لاحق اليوم.

(الأناضول، رويترز)