فرقة "أوبرا القاهرة" على مسرح معهد الموسيقى العربية

فرقة "أوبرا القاهرة" على مسرح معهد الموسيقى العربية

04 يونيو 2018
+ الخط -
تقيم فرقة "أوبرا القاهرة"، اليوم وغداً (4 و5 يونيو/ حزيران)، حفلين موسيقيين على مسرح معهد الموسيقي العربية، برفقة سوليست البيانو الجورجية "مايا جيفينيريا"، وإشراف إيمان مصطفى وإخراج عبد الله سعد.

ويبدأ الحفل في تمام الساعة التاسعة والنصف، ويتضمن مختارات من أغاني أشهر الأفلام والمسرحيات الغنائية، منها: شبح الأوبرا، البؤساء، أنا مريضة، مسحور، قصة الحي الغربي، الأب الروحي، تايتنك، سقوط السماء، روسيا مع حبي، اسمي موشو، متجمد. ويشارك في الغناء 18 فناناً من أعضاء الفرقة التي تأسست رسمياً سنة 1964.

أما عن تاريخ عروض فن الأوبرا في مصر، فقد ظلت تقدم بأصوات فنانين أجانب منذ عام 1840، وظل الأمر كذلك حتى بعد بناء أول دار أوبرا مصرية عام 1869. وكان خريجو الكونسرفتوار الذي تأسس في خمسينيات القرن العشرين نواة أول فرقة أوبرا مصرية، حيث برزت مجموعة من الفنانين المميزين منذ مطلع الستينيات مثل رتيبة الحفني وأميرة كامل وفيوليت مقار، بعدها تكوّنت فرقة أوبرا القاهرة رسميا في أبريل/نيسان 1964.

واستمر نمو الفرقة بعد أن قدمت مجموعة من العروض الناجحة إلى أن احترق مبنى دار الأوبرا القديم سنة 1971، فانتقلت الفرقة بعروضها إلى أماكن أخرى مثل مسرح الجمهورية وقاعات إيوارت بالجامعة الأميركية ومسرح سيد درويش بالإسكندرية إلى أن تم افتتاح دار الأوبرا الجديدة عام 1988، حيث أفرزت الفرقة مجموعة من الأصوات الشابة التي أكملت المسيرة مثل: صبحي بدير، رضا الوكيل، إيمان مصطفى، نيفين علوبة وحنان الجندي. وقد أصبح ريبريتوار الفرقة يضم 32 رواية أوبرالية، ووصل عدد أعضائها إلى 32 صوليست يقدمون روائع المؤلفات الأوبرالية منذ عصر الباروك وحتى المؤلفات المعاصرة.