اليمن: قوات الشرعية تعلن التقدم بمركزي مديريتين بحجة وصعدة

اليمن: قوات الشرعية تعلن التقدم بمركزي مديريتين بحجة وصعدة

16 اغسطس 2018
+ الخط -
أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية، اليوم الخميس، أنها تمكنت من الوصول إلى مركزي مديريتين في محافظتي حجة وصعدة، شمالي البلاد، بعد معارك عنيفة مع مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذين يسيطرون على معظم مناطق المحافظتين.

وقال المركز الإعلامي لـ"المنطقة العسكرية الخامسة"، التابعة للشرعية، في بيان، إن قوات الجيش "تمكنت من تحرير مركز مديرية حيران في محافظة حجة، وأحكمت سيطرتها على الخط الدولي الرابط بين مدينة حرض ومحافظة الحديدة"، شمالي غرب البلاد.

وكانت قوات الشرعية قد صعّدت عملياتها منذ أيام باتجاه مديرية حيران، وأفادت بأنه بالوصول إلى مركزها، تكون المديرية الثانية التي يخسرها الحوثيون في حجة، بعد مديرية ميدي الساحلية.

وفي محافظة صعدة، معقل الحوثيين، على الحدود مع السعودية، أعلنت قوات الشرعية أنها بدأت اقتحام مركز مديرية باقم، وسيطرت على أجزاء في المدينة بعد مواجهات مع الحوثيين.

وكانت باقم ساحة لمعارك ترتفع وتيرتها من حين لآخر على مدى الأشهر الماضية، وذلك بين الحوثيين والقوات اليمنية الموالية للشرعية والمدعومة من "التحالف".

وفي الوقت الذي لم يصدر فيه تعليق فوري من الحوثيين، تعد صعدة وحجة من المحافظات اليمنية الحدودية التي تشهد مواجهات وغارات جوية مكثفة، وينطلق منها الحوثيون بهجمات باتجاه مواقع سعودية على الحدود.

وفي صنعاء، قالت مصادر تابعة للحوثيين إن غارة جوية لـ"التحالف" دمرت منزلاً في منطقة محلي، بمديرية نِهم، الواقعة بين صنعاء ومأرب، ما أدى إلى تدميره كلياً، من دون الإشارة إلى سقوط ضحايا.