تشكيل وفد الحكومة اليمنية المفاوض في جنيف..وغارات ومواجهات بالحديدة

تشكيل وفد الحكومة اليمنية المفاوض في جنيف..وغارات ومواجهات بالحديدة

03 سبتمبر 2018
+ الخط -

كشفت مصادر قريبة من الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، عن أسماء 12 عضواً، يشكلون الوفد الحكومي المقرر أن يشارك في مشاورات جنيف، التي يرعاها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والتي تنطلق في السادس من شهر سبتمبر/أيلول الحالي. 

وتضمّ تشكيلة الحكومة اليمنية وزير الخارجية خالد اليماني، ومدير مكتب الرئاسة، عبد الله العليمي، ومستشار رئيس الجمهورية ياسين عمر مكاوي (عن مكون "الحراك الجنوبي" الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي)، بالإضافة إلى وزير الزراعة، عثمان حسين مجلي (قيادي في المؤتمر)، ورئيس حزب الرشاد السلفي، محمد العامري، والقيادي في "الإصلاح" علي حسين عشال، والقيادية في "التنظيم الوحدوي الناصري"، رنا غانم. 

كما تشمل التشكيلة وزير الإعلام الأسبق حسن اللوزي، وهو قيادي في حزب المؤتمر، ووزير الثقافة مروان دماج، والقيادي في "مقاومة تعامة" هادي أحمد هيج، والملحق العسكري لسفارة اليمن في تركيا العميد عسكر زعيل، والقيادي في "الحراك الجنوبي" علي هيثم الغريب.

ميدانياً، تجددت المواجهات اليوم الإثنين بين قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية ومسلحي جماعة "أنصار الله"(الحوثيين)، جنوب مدينة الحديدة، غربي البلاد، بالتزامن مع غارات جوية لـ"التحالف" السعودي - الإماراتي.

وأفادت مصادر محلية في الحديدة لـ"العربي الجديد"، أن المواجهات تجددت مساء الاثنين في "دوار المطار"، محيط مطار مدينة الحديدة، وهي النقطة التي كانت القوات الحكومية قد توقفت عن التقدم فيها، منذ يوليو/تموز الماضي.

ووفقاً للمصادر، ترافقت عودة المواجهات، مع غارات جوية، نفذتها طائرات "التحالف"، في محيط المطار، وقرب جامعة الحديدة ومنزل الفريق علي محسن الأحمر (نائب الرئيس)، الذي يسيطر عليها الحوثيون، بالإضافة إلى غارات قرب الكلية البحرية الخاضعة للجماعة. 

من جهتهم، قال الحوثيون إن طائرات "التحالف" نفذت عشر غارات في الحديدة، استهدف خمس منها مواقع في مديرية الميناء، ومثلها في محيط مطار الحديدة الدولي، من دون الإشارة إلى تفاصيل حول آثار الضربات.