الحاخام المتطرف يهودا غليك يقتحم الأقصى.. وحملة اعتقالات بالضفة

الحاخام المتطرف يهودا غليك يقتحم الأقصى.. وحملة اعتقالات بالضفة

05 سبتمبر 2018
+ الخط -
اقتحم الحاخام المتطرف يهودا غليك، صباح اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى، على رأس مجموعة من المتطرفين والحاخامات وسط حراسة مشددة، ومنع المصلين المسلمين من الاقتراب من موكبه، على ما أفاد به لـ"العربي الجديد"، حراس المسجد الأقصى.

وأكد الحراس أن "الاقتحام تم بحماية مشددة من قوات الاحتلال وسط هتافات التكبير التي أطلقها مرابطون في المسجد الأقصى رداً على هذا الاقتحام".

وكان عشرات المستوطنين المتطرفين استأنفوا صباح اليوم، اقتحام باحات المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة التي قيدت تواجد المصلين في مسار الاقتحامات، وقام المستوطنون المتطرفون بأداء بعض الطقوس قرب باب الرحمة.

وأفادت مراكز إعلامية مقدسية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى، بحماية من قوات الاحتلال، وذلك ضمن الفترة الصباحية للاقتحامات والتي تتم بالقوة على فترتين صباحية وبعد الظهيرة.

وأصيب عشرات الفلسطينيين فجر اليوم، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية شمال الضفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان والمنازل وتم علاج المصابين ميدانيا، فيما دهمت قوات الاحتلال العديد من المنازل في البلدة وفتشتها، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد"، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد اشتيوي.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، في محيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

على صعيد الاعتقالات اليومية، فقد ذكرت مصادر صحافية أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن الفلسطيني تيسير نجار ونجله عمار، عقب دهم منزليهما في بلدة عنبتا شرق طولكرم شمال الضفة الغربية، وشابين آخرين من بلدة برقين غرب جنين شمال الضفة، علاوة على اعتقال ثلاثة فلسطينيين من عائلة واحدة عقب دهم منازلهم في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وهم: زياد وحسين محمد علي أبو حسين، وابن شقيقهما محمد أنور أبو حسين.

إلى ذلك، أغلقت شركة "مكروت" الإسرائيلية للمياه وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، خط مياه في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس شمال الضفة الغربية، بحجة أنها نقطة مياه غير قانونية، حيث تغذي تلك بشكل رئيسي مدرسة فروش بيت دجن الثانوية المختلطة وهي المدرسة الوحيدة في القرية، كما أفاد مدير المدرسة ورئيس مجلس قروي فروش بيت دجن توفيق حج محمد، في حديث لـ"العربي الجديد".