استطلاع: غالبية الأوكرانيين يدعمون الممثل زيلينسكي بجولة الإعادة

استطلاع: غالبية الأوكرانيين يدعمون الممثل زيلينسكي بجولة الإعادة

16 ابريل 2019
+ الخط -
مع بقاء أيام معدودة على انطلاق التصويت بجولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية في أوكرانيا يوم الأحد المقبل، أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع تفوقاً هائلاً للممثل الساخر، فلاديمير زيلينسكي، على منافسه، الرئيس المنتهية ولايته، بيترو بوروشينكو، بفارق ثلاثة أضعاف تقريباً.

وبحسب نتائج الاستطلاع التي تم تداولها اليوم الثلاثاء، فإن 72.2 في المائة من المستطلعة آراؤهم أعربوا عن استعدادهم للتصويت لصالح زيلينسكي مقابل 25.4 في المائة فقط لبوروشينكو، فيما يعتزم 2.4 في المائة من الأوكرانيين إبطال أصواتهم.

ورغم أن زيلينسكي وبوروشينكو يستعدان للمناظرة بينهما خلال الأيام المقبلة، إلا أن 15 في المائة من المستطلعة آراؤهم فقط يعتبرونها حاسمة لخيارهم، فيما قلل 51 في المائة من أهميتها.

وفي معرض إجابتهم عن سؤال حول توقعاتهم لأول 100 يوم من الولاية الرئاسية الجديدة، أعرب 39 في المائة عن تطلعهم لخفض تعريفات الصيانة المنزلية، كما طالب 32 في المائة بالإسراع في التحقيقات في جرائم الفساد.

ومن مؤشرات تشبع الأوكرانيين من الخطاب القومي المعادي لموسكو الذي اعتمده بوروشينكو على مدى السنوات الخمس الأخيرة، تفوقت الملفات الداخلية على سلم أولويات الناخبين، إذ اعتبر 23 في المائة فقط أن بدء المفاوضات مع روسيا من أولويات الـ100 يوم الأولى، بينما جاء خيار بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في ذيل القائمة بنسبة 3 في المائة فقط.

وكانت أوكرانيا قد شهدت في 31 مارس/آذار الماضي الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بمشاركة 39 مرشحاً، والتي أسفرت عن تأهل زيلينسكي وبوروشينكو إلى جولة الإعادة، وإقصاء منافستهما الرئيسية، زعيمة حزب "باتكيفشينا" ("الوطن")، رئيسة الوزراء السابقة، يوليا تيموشينكو، من سباق الرئاسة.