مجلس الدولة الليبي: تهديدات حفتر "إعلان حرب" على تركيا

مجلس الدولة الليبي: تهديدات حفتر "إعلان حرب" على تركيا

30 يونيو 2019
+ الخط -

قال المجلس الأعلى للدولة الليبي، السبت، إن التهديدات التي أطلقتها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر باستهداف المصالح التركية "إعلان حرب على أنقرة".

وأضاف المجلس، في بيان، أن تهديدات قوات حفتر تعد "ضربا للعلاقات المشتركة مع دولة تتعاون معها ليبيا في مجالات كثيرة وتشكل وارداتها منها نسبة كبيرة من إجمالي واردات البلاد". 

وأوضح أن تلك التهديدات "محاولة لتبرير الهزيمة" في مدينة غريان جنوبي طرابلس، و"إيجاد ذرائع إضافية لتدخلات الدول التي تساند حفتر"، قائد قوات الشرق الليبي. 

وأعرب المجلس عن استيائه الشديد وقلقه البالغ مما ستتسبب فيه مثل هذه التصريحات من عرقلة وضرر كبيرين للمواطنين الليبيين بالمنطقة الشرقية الذين يتخذون مطار إسطنبول متنفساً رئيسياً لهم إلى دول العالم ومنها سواء للعلاج أو التجارة أو التنقل. 

وشدد على أن المجلس الأعلى للدولة والهيئات المنبثقة عن الاتفاق السياسي المعترف بها من الأمم المتحدة ستستمر في علاقاتها مع تركيا بناءً على الاتفاقيات الثنائية، بما يساهم في حل الأزمة.

وأضاف المجلس أن "أية أعمال عدوانية أو هجمات ضد أصدقائنا وعلى رأسهم الأتراك تعتبر إضراراً بأمننا القومي وستتم مجابهتها بكل حزم وقوة". 

وأشار إلى أنه على تواصل مباشر مع حكومة الوفاق لاتخاذ كافة الإجراءات ضد أي تهديد. 

وطالب المجلس الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالالتزام بواجباتهما المنوطة بهما واتخاذ الإجراءات الرادعة لهذه "المليشيات الإجرامية" (قوات حفتر).

(الأناضول)