ترشحات تونس للتشريعية: القوائم الحزبية في الصدارة يليها المستقلون

ترشحات تونس للتشريعية: القوائم الحزبية في الصدارة يليها المستقلون

23 يوليو 2019
+ الخط -

احتلت القوائم الحزبية الصدارة في التسجيل للانتخابات التشريعية بتونس ثم المستقلون تليها القوائم الائتلافية، بحسب تصريح عضو الهيئة العليا للانتخابات، عادل البرينصي لـ"العربي الجديد"، الذي أوضح أن الإقبال على تقديم الترشحات "يعتبر إلى حد اليوم مقبولاً وإيجابياً".

وتواصل الأحزاب السياسية والقوائم الائتلافية والمستقلون في تونس تقديم قوائمهم في مختلف الدوائر الانتخابية لليوم الثاني على التوالي قبيل غلقها يوم 29 يوليو/ تموز الجاري.

وأوضح البرينصي أن نسق تقديم القوائم الانتخابية عادة ما يكون مرتفعاً خلال اليومين الأولين، إذ سجل إلى حد اليوم تسجيل 184 قائمة؛ منها 91 حزبية و19 ائتلافية، و74 مستقلة، مضيفا أن النسق يقل تدريجياً ليعاود الارتفاع مجدداً قبيل غلق باب الترشح.

وحول الإشكاليات التي تواجهها "الجبهة الشعبية" بتقديم ترشحات بنفس التسمية من قبل منشقين عنها، بيّن البرينصي أنه تم اعتماد الحزب الذي حصل على التأشيرة باسم "الجبهة الشعبية" أي تلك المقدمة من قبل القيادي بالحزب منجي الرحوي لأن الأولوية في القانون للحزب على الائتلاف.

وأعلنت حركة "النّهضة" اليوم عن عدد قوائمها بالنسبة للانتخابات التّشريعية، وعن أبرز أسماء رؤساء قوائم الحركة للانتخابات التشريعية القادمة، ومن بينها راشد الغنوشي على تونس 1، ونور الدين البحيري عن بن عروس والصحبي عتيق عن أريانة وعماد الخميري منوبة.

وقال رئيس مكتب الانتخابات بالحركة محسن النويشي، في مؤتمر صحافي اليوم، إن الحركة رشحت 55 إطاراً من بينهم وزيران، وهما سيدة الونيسي وزياد العذاري، وأيضا مستشارين برئاسة الحكومة كفيصل دربال.

وسجل وجود 4 نساء و28 رجلاً و4 شباب في قوائم رؤساء الحركة في الانتخابات التشريعية.