الغنوشي يدعو إلى إغلاق تونس لمواجهة كورونا

الغنوشي يدعو إلى إغلاق تونس لمواجهة كورونا

16 مارس 2020
+ الخط -

دعا رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، اليوم الإثنين، الحكومة لاتخاذ إجراءات حاسمة وقاطعة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

اعتبر الغنوشي، خلال تصريح صحافي عقب اجتماع مع رؤساء الكتل، أنه ستتم دعوة رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ للتعامل بجدية مع مسألة تفشي الفيروس، وذلك بغلق المنافذ البحرية والبرية والجوية، وهو إجراء لم يتم تطبيقه بشكل حاسم وقاطع في الفترة السابقة والحد من التنقلات، إذ إن جل الحالات المكتشفة في البلاد آتية من الخارج.

وأضاف أن المطلوب اليوم مستوى عال من الوقاية وتضامن وطني ورعاية للضعفاء والمناطق المحرومة.

وبانتظار حضور رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ إلى البرلمان خلال الساعات المقبلة من أجل التنسيق والتشاور، اقترح اجتماع رؤساء الكتل غلقاً كلياً لمنافذ البلاد وتعاملاً حاسماً مع مخالفي إجراءات العزل الذاتي.

وإثر اجتماع دام ثلاث ساعات متتالية، نقلت مصادر من داخله لـ"العربي الجديد"، إصرار رؤساء الكتل النيابية على عدم الخوض في المقترحات إلى حين وصول رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، وذلك لمناقشة جملة من مقترحات، من بينها إمكانية إعلان حظر التجول لمدة عشرة أيام قابلة للتجديد.

وعبر عدد من رؤساء الكتل عن استيائهم من عدم تجاوب الرئاسة والحكومة حتى الآن مع مقترح إعلان الحظر الجوي والبحري والجوي وتدخل الجيش الوطني من أجل تنفيذ هذا القرار وذلك بغية الدفع نحو انحسار تفشي الفيروس وضمان التزام المواطنين بالحجر الذاتي.

وبالنظر إلى أن إجراء غلق المقاهي والمطاعم والمؤسسات ستتضرر منه فئات كثيرة، فإن البرلمان سيطالب الحكومة بإجراءات اقتصادية وبتوفير المواد الغذائية الأساسية للمواطنين خلال هذه الفترة.