توقيف مشتبه به باعتداء مترو لندن ورفع مستوى الإنذار

بريطانيا توقف مشتبهاً به باعتداء مترو لندن وترفع مستوى الإنذار

16 سبتمبر 2017
مستوى التهديد الإرهابي تمّ رفعه إلى "حرج" (غوستافو فالينتي/Getty)
+ الخط -


أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم السبت، القيام بـ"عملية توقيف مهمة" على علاقة باعتداء مترو لندن، فيما رفعت السلطات مستوى التهديد الإرهابي إلى الدرجة القصوى، وهو ما يعني أنّ هجوماً آخر قد يكون وشيكاً.

والاعتداء الذي وقع أمس الجمعة، وأدى إلى جرح 30 شخصاً، هو الخامس في ستة أشهر، وتبنّاه تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقالت الشرطة، في بيان، اليوم السبت، "لقد قمنا بعملية توقيف مهمة في إطار التحقيق هذا الصباح"، موضحة أنّ المشتبه به وهو رجل في الـ18 أوقف صباحاً بأيدي شرطة كنت (جنوب شرق بريطانيا) في منطقة مرفأ دوفر على علاقة بوقائع "إرهابية".

وأعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، في ساعة متأخرة الجمعة، أنّ مستوى التهديد الإرهابي تمّ رفعه إلى "حرج"، وقالت إنّ عسكريين سيُكلّفون حراسة مواقع رئيسية لإتاحة نشر عناصر الشرطة في مواقع أخرى، بحسب "فرانس برس".

والتفجير الذي وقع في محطة بارسونز غرين في جنوب غرب لندن، ولّد "كتلة من النار" أدت إلى إصابة بعض الركاب بحروق، وتسبّبت بحالة هلع وتدافع الناس.

وفي وقت سابق، اليوم السبت، قال قائد وحدة مكافحة الإرهاب مارك رولي، إنّ التحقيقات "تتقدّم بشكل جيد جداً"، مضيفاً، للصحافيين، "نقوم بتعقب مشتبه بهم".
واشار إلى أنّ ضباط الشرطة يدققون في لقطات من كاميرات المراقبة الأمنية، ويفحصون بقايا العبوة الناسفة، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية، أنّ العبوة كانت مزودة بجهاز توقيت، لكن لم تنفجر كلياً.

وتابع رولي "أحدهم زرع هذه العبوة الناسفة يدوية الصنع في القطار. يجب أن نكون في هذه المرحلة منفتحين أمام كل الاحتمالات المتعلقة به وشركاء محتملين له".

أعلنت الشرطة عن "عملية توقيف هامة" (غوستافو فالينتي/getty) 



وقالت ماي، إنّ عناصر الجيش سيقومون بحراسة بعض "الأماكن الخاضعة للحماية" والمغلقة، مما يحرّر ألف شرطي، لنشرهم على شبكة النقل وفي الشوارع في أنحاء بريطانيا.

والمرة الأخيرة التي أعلنت فيها السلطات رفع مستوى التهديد إلى "حرج"، كانت في مايو/ أيار الماضي، في أعقاب الاعتداء الذي استهدف حفلاً موسيقياً في مانشستر تبنّاه تنظيم "داعش" أيضاً.

ونُشرت على "تويتر"، صور دلو أبيض مشتعل داخل عربة بقطار أنفاق، كان في كيس بلاستيك لحفظ المأكولات المجمدة من سلسلة متاجر "ليدل"، يشبه الدلاء التي يستخدمها عمال البناء وبدت أسلاك تخرج منه.


تكهنات غير مفيدة

وبعيد تفجير مترو لندن، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على "تويتر"، إنّ "إرهابيين فاشلين" نفّذوا الاعتداء، مضيفاً أنّهم كانوا "تحت مراقبة" الشرطة البريطانية.


ورفضت شرطة مدينة لندن تغريدته، وقالت إنّها "تكهنات غير مفيدة" فيما وبخته ماي أيضاً.

وقالت ماي، بعد اجتماع طارئ لكبار الوزراء، "لا أعتقد أنّه من المفيد لأي شخص التكهن بشأن تحقيقات مستمرة"، مؤكدة أنّ العبوة "كان القصد منها التسبب بأضرار كبيرة"، ووصفت الاعتداء "بالهجوم الجبان".

ونُقل 30 شخصاً إلى المستشفيات، حيث نجمت معظم الإصابات عن حروق إثر محاولة الركاب الهرب من المحطة وسط حالة من الهلع. وقالت الأجهزة الطبية إنّ أحداً منهم ليس في حالة الخطر، لا سيما بعدما خرج ثمانية منهم، أمس الجمعة.

وتم إخلاء المنطقة المحيطة بمحطة بارسونز غرين، المنطقة السكنية الهادئة والراقية وتكثر فيها المقاهي، لمعظم النهار.

تم إخلاء المنطقة المحيطة بمحطة بارسونز غرين (غوستافو فالينتي/getty) 





وأودت الاعتداءات الأربعة السابقة في لندن ومانشستر، هذا العام، بحياة 35 شخصاً. وثلاثة من تلك الاعتداءات نُفّذت بسيارات قامت بدهس مشاة. أما الاعتداء الرابع فكان تفجيراً استهدف حفلاً موسيقياً للمغنية الأميركية أريانا غراندي في مانشستر، أودى بحياة 22 شخصاً، بينهم العديد من الأطفال.