التحكم بالأجهزة عن بعد بوساطة التفكير

التحكم بالأجهزة عن بعد بوساطة التفكير

23 يناير 2015
+ الخط -
في مايو/أيار من سنة 2012 تمكنت Cathy Hutchinson - هي امرأة تعاني من الشلل - من إمساك كأس القهوة وشربه بوساطة يد روبوتية تحكمت فيها عبر أوامر يصدرها عقلها.

وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد أن تم زرع جهاز استشعار صغير يسمى BrainGate في القشرة الحركية من الدماغ والمسؤولة عن إرسال الإشارات العصبية التي تؤدي إلى نشاط إرادي في عضلات الجسم.

ويتجلى دور هذا الجهاز في تسجيل إشارات النشاط الكهربائي الذي تنتجه الخلايا العصبية عندما يرغب الشخص في القيام بحركة بدنية معينة. ويتم ربط جهاز الاستشعار بجهاز خارجي آخر يوضع على الجمجمة وينقل الإشارات العصبية إلى المستقبل عبر موصلات لاسلكية بعد أن يتم تحويل تلك إلى بيانات رقمية. واعتبر هذا الاختراع ثورة جديدة تفتح أبوابا كبيرة في هذا المجال، إلا أن تطبيقها على أرض الواقع كان أمراً معقداً.

شركة BrainGate المتخصصة في تطوير تقنيات من شأنها أن تخوّل للأشخاص شديدي الإعاقة، والذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي أو الفاقدين لبعض أطرافهم التحكم في روبوتات أو أطراف بديلة بواسطة أوامر وإشارات عصبية يصدرها العقل، حيث قامت أخيراً بتطوير هذا الابتكار بالتعاون مع شركة Blackrock.

ليصبح لهذا النظام القدرة على العمل بدون الحاجة إلى أسلاك موصلة وباستخدام وصلة لاسلكية فقط، فيكفي أن يتم وضع جهاز CerePlex على رأس الشخص المشلول ليتصل بقطعة الاستشعار المزروعة في الدماغ، وعند رغبة الشخص في التحكم بكرسيه المتحرك مثلا يقوم جهاز CerePlex باستلام الإشارات الكهربائية من الخلايا العصبية المتصلة بقطعة الاستشعار ليتم تحويلها إلى بيانات رقمية تنقل لاسلكيا إلى الكرسي المتحرك لينفذ أمراً معيناً.

دلالات

المساهمون