عبدالله النجار: المشاركة في الانتخابات "واجبة كالصلاة"

عبدالله النجار: المشاركة في الانتخابات "واجبة كالصلاة"

17 أكتوبر 2015
عبدالله النجار (يوتيوب)
+ الخط -
سباق محموم بين الدعاة المؤيدين للنظام بمصر، في تقديم فروض الطاعة والمزايدة على الإعلاميين الموالين، في ما وصفه علماء دين بأنها مهمة أبعد ما تكون عن الدين، وهي "التطبيل"، فبعد كشف كل المؤشرات عن ضعف الإقبال في انتخابات "برلمان الدم القادم"، كما وصفه ناشطون، لجأ النظام للسلاح الوحيد المتبقى ألا وهو "التجارة بالدين".

فبعد أيام من حديث أحمد عمر هاشم، واحد من أقدم وجوه رجال الدين بعهد مبارك، عن الملائكة التي تحيط بمؤتمر قائمة "في حب مصر"، المحسوبة على فلول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، قرر الدكتورعبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، التمادي بدعوته إلى الانتخابات حيث شبّهها بعماد الدين: الصلاة.

وادعى في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" على فضائية "المحور"، أن "تارك التصويت في الانتخابات كتارك الصلاة"، مبرراً بأن المشاركة فيها فرض كالصلوات الخمس، متهماً دعاة المقاطعة بالمفسدين في الأرض الواجب قتلهم. كما طلب من الشعب عدم الاستماع لهم والتصويت للمرشح الذي يريدون.

منصات التواصل الاجتماعي استقبلت تصريحات الشيخ بوابل من التعليقات المهاجمة والساخرة بشدة من نظام كانت تهمته الرئيسية للإخوان: استغلال الدين في السياسة والمتاجرة به.

اقرأ أيضاً: مصر: حملة اعتقالات وتلفيق تهم للمعارضين تسبق الانتخابات

خطاب كان ضمن الساخرين، وذكّر باتهام الإخوان بالتجارة بالدين وقال: "عبدالله النجار: المشاركة في الانتخابات "واجبة كالصلاة"؟! بس إوعى تنسى إن الإخوان كانوا تجار دين"، ووافقه محمود، وقال: "عضو مجمع البحوث الإسلامية: مقاطعة الانتخابات كترك الصلاة! ده على اساس إن اللي رايحين ينتخبوا مقطّعين السجادة".

وعن منع الناخبات من الإدلاء بأصواتهن بـ"الهوت شورت"، برر إبراهيم الخطوة المثيرة للجدل، وقال: "وطالما الانتخابات فرض زي الصلاة وهتشاركي يا أختي يبقى تحتشمي. ينفع تصلّي بالهوت شورت؟؟..... جاوبي"، وأضاف: "وزي ما الصلاة فيها فرض وسنّة.. الانتخابات فيها فردي وقايمة".

وسخر حسين ممّا يحصل وكتب: "أركان الاسلام على مذهب السيسي ومشايخه ستة، الشهادة، الصلاة، الصوم، الزكاة، الحج ونزول الانتخابات، معروفة يعني". وتقمّص أحمد خطاب دار الإفتاء حول انتخابات البرلمان المرتقبة، وشبّهها بانتخابات برلمان 2010 التي أنتجت ثورة يناير، وقال: "تعلن دار الإفتاء المصرية أن انتخابات 2015 هي المتمّم لانتخابات 2010، وعلى السادة المغفلين مراعاة فروق التزوير".

اقرأ أيضاً: #مقاطعون للبرلمان.. انتخبوا #قائمة_المجد_للشهداء